أخبار عدن

البنك المركزي يصف العملة الجديدة للحوثيين بأنها "مزورة" ويعتبرها "تصعيد خطير"

الأحد 31 مارس 2024 04:47 صباحاً عدن بوست - متابعات :

اعتبر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، السبت، إقدام جماعة الحوثي على إصدار عملة نقدية جديدة، تصعيدا خطيرا وغير قانوني، مؤكدا أن العملة التي تم إصدارها "مزورة"، بكونها صادرة من "كيان غير قانوني".

 

وجدد البنك المركزي في بيان له، تحذيره لكل الجهات والمؤسسات والأفراد من تداول أي عملة صادرة من فرع البنك في صنعاء المستولى عليه من قبل جماعة الحوثي، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وقال البيان، بأن البنك تابع إعلان جماعة الحوثي المستولية على فرع البنك المركزي بصنعاء، صك عملة معدنية فئة مائة ريال وإعلان طرحها للتداول بدلاً من العملة القانونية فئة المائة ريال الورقية.

 

وأضاف أن البنك يحتفظ بحقه القانوني في إتخاذ الإجراءات القانونية الاحترازية لحماية الأصول المالية للمواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية.

 

وحمل البيان، جماعة الحوثي تبعات "التصعيد اللامسؤول وما يترتب عليه من تعقيد وإرباك في تعاملات المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية داخليا وخارجيا".

 

وكانت جماعة الحوثي أعلنت في وقت سابق، إصدار عملة نقدية معدنية جديدة من فئة 100 ريال ضمن جهودها لحل مشكلة العملة التالفة، فيما اعتبر خبراء في الاقتصاد الخطوة إجراء تصعيدي لمزيد من الإنقسام الاقتصادي في البلاد.