منوعات

العدد 53 من مجلة بحوث يتناول قضايا علمية متنوعة

السبت 16 مارس 2024 02:18 صباحاً عدن بوست - خاص :
 
صدر العدد 53 من مجلة بحوث، المجلة العلمية الدولية المحكمة ذات معامل التأثير، والتابعة لمركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية، ويترأس تحريرها الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني - أستاذ الاتصال بقسم العلاقات العامة بكلية ليوا في أبو ظبي، وتضم هيئتها التحريرية والاستشارية نخبة من أساتذة الجامعات العربية والباحثين المنتسبين للمراكز البحثية.
 
ويحتوي هذا العدد على خمس دراسات تناولت قضايا علمية متنوعة، جاءت الدراسة الأولىّ بعنوان: الكمال الاجتماعي عند الفارابي - دراسة فلسفية، وهدفت إلى تقديم وجهة نظر فلسفية عامة عن الموضوع، وليس تقديم وجهة نظر جزئية تتصل بالاختصاصات الأخرى. 
وسعت الدراسة الثانية إلى التُّعرف إلى نوع من الحوادث والكوارث الخطيرة التي تعرض لها العراق أبان العصر العباسي الثاني، وهي الأوبئة والطواعين والتي كانت تظهر بين فترة تاريخية وأخرى في بغداد ومدن العراق الأخرى. 
وهدفت الدراسة الثالثة إلى التُّعرف على الفهم السائد لدى مجتمع البحث لمفهوم ومهنة العلاقات العامة وتحديد سمات الممارسة المهنية للعلاقات العامة بمنظمات القطاع العام بإمارة أبوظبي، والوقوف على مستوى التأهيل الأكاديمي لممارسي مهنة العلاقات العامة ومواكبته لمتطلبات سوق العمل. وسلطت الدراسة الرابعة الضوء على البيئة التعليمية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لدى اطفال الروضة في العراق، من خلال التعرف على التفكير الابداعي لدى اطفال الروضة، والعلاقة الارتباطية بين البيئة التعليمية والتفكير الابداعي. 
وهدفت الدراسة الخامسة إلى التُّعرف على متطلبات ومؤشرات الإنتاجية للعمل التطوعي الاجتماعي لتحقيق الجودة، حيث إنها وضحت الخلط الحاصل ما بين التطوع والمشاركة المجتمعية، ودور المفهومين في تحقيق التنمية المستدامة في الكويت.
 
ويتزامن صدور العدد الجديد من المجلة مع الجهود الحثيثة التي تبذل لتأسيس المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي، من منطلق الاهتمام بالبحث العلمي ومجالاته المختلفة، وشارك في الاجتماع التنسيقي لإطلاق المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي شخصيات بارزة في مجال البحث العلمي تألفت من 33 شخصية عربية من 17 دولة، ثلاثة منها أوروبية. وتأتي هذه الخطوة في إطار اهتمام مركز لندن بالبحث العلمي، فضلاً عن إصدار مجلة بشكل دوري ومنتظم كل ثلاثة أشهر على الرغم من محدودية الإمكانات.
 
للاطلاع على محتويات العدد 53، من خلال الرابط الآتي:
http://scr-magazine.com/index.php/curent-research