اخبار تقارير

واشنطن: أسقطنا صاروخين و15 طائرة مسيرة أطقها الحوثيون باتجاه سفن في البحر الأحمر وخليج عدن

السبت 09 مارس 2024 06:23 مساءً عدن بوست - متابعات :

أعلنت القيادة المركزية الوسطى (سنتكوم) تدمير وإسقاط 15 طائرة مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي بتجاه أهدافها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

 

وقالت القيادة في بيان لها نشرته على منصة (إكس) إنه "بين الساعة 4 صباحًا و6:30 صباحًا (بتوقيت صنعاء)، نفذ الإرهابيون الحوثيون المدعومين من إيران هجومًا واسع النطاق بمركبات جوية غير مأهولة في البحر الأحمر وخليج عدن".

 

وبحسب البيان فإن "القيادة المركزية الأمريكية وقوات التحالف حددت الطائرات بدون طيار ذات الاتجاه الواحد (OWA) وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية والبحرية الأمريكية وسفن التحالف في المنطقة".

 

 

وأشار إلى أن سفن وطائرات البحرية الأمريكية إلى جانب العديد من سفن وطائرات البحرية التابعة للتحالف أسقطت 15 طائرة بدون طيار تابعة لشركة OWA.

 

وذكرت القيادة المركزية أن تلك الإجراءات يتم اتخاذها لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا.

 

وذكرت سنتكوم في بيان آخر أنه "في حوالي الساعة 9:50 صباحًا (بتوقيت صنعاء)، نفذت القيادة المركزية للولايات المتحدة ضربة دفاع عن النفس ضد صواريخ مضادة للسفن مثبتة على شاحنات تابعة للإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

 

وقالت "في حوالي الساعة 3:55 مساءً (بتوقيت صنعاء)، أطلق الإرهابيون الحوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن من اليمن إلى خليج عدن على سفينة M/V Propel Fortune، وهي سفينة ترفع علم سنغافورة وتمتلكها وتديرها. ولم تؤثر الصواريخ على السفينة. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

 

ولم تصدر جماعة الحوثي بيانا بشأن عملياتها الأخيرة، لكن المتحدث العسكري باسمها قال "نظراً للتطورات العسكرية الطارئة في مسرح العمليات العسكرية تم تأجيل موعد البيان العسكري لجماعته إلى صباح اليوم السبت".

 

وأمس الجمعة، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، وقوع انفجارين قرب سفينة على بعد 50 ميلا بحريا جنوب شرق مدينة عدن اليمنية.

 

وتشن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على حركة الشحن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر.

 

وتقول الجماعة إن هجماتها تأتيت ضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.