محليات

الوزير الزعوري يناقش مع ممثلة الأمم المتحدة للمرأة خطة المرأة والأمن والسلام

الاثنين 19 فبراير 2024 10:10 مساءً عدن بوست/خاص:

أكد معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري رئيس اللجنة الإستشارية للخطة الوطنية لتنفيذ القرار 1325 المرأة والأمن والسلام، على أهمية العمل المشترك والتنسيق مع جميع المؤسسات المعنية لتنفيذ الخطة الوطنية للمرأة والأمن والسلام.

وأوضح الوزير خلال لقاءه بمكتبه صباح اليوم بالعاصمة عدن، السيدة دينا زوربا ممثلة الأُمم المتحدة للمرأة في اليمن بأن وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل، تعمل جاهدة للتنسيق بين كافة المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في إطار الشراكة الوطنية لتنفيذ اجندة المرأة والأمن والسلام، داعياً المنظمات الأممية والدولية لمزيد من التنسيق مع الوزارة بإعتبارها الجهة الحكومية المشرفة على تنفيذ الخطة وفقاً لقرار مجلس الوزراء، وتقديم العون والمساعدة للجنة الإستشارية التي تمثّل الحكومة لتنفيذ الخطة.

كما أكد الوزير الزعوري، أن الهيكلية المؤسساتية للخطة الوطنية للقرار 1325 المرأة والأمن والسلام، والبنية التنظيمية للخطة، وآليات العمل للجان العاملة، والتي تظم في تشكيلاتها ممثلات للوزارات المختصة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، لافتاً إن الحاجة ملحة لمزيد من الدعم الأُممي لتنفيذ أنشطة الخطة وأجندتها وفقاً للمجالات التي حدّدها القرار الأممي والقرارات المكملة له.

وثمّن الوزير جهود ممثلة الأمم المتحدة للمرأة ودورها المخلص لتعزيز سبل التنسيق والتعاون المشترك وتبادل المعلومات بين الوزارة ومؤسسات الأُمم المتحدة العاملة في العاصمة عدن.

ولفت الوزير الى أن سياسة إجراءات التنسيق والمتابعة التي تقوم بها الوزارة لتنفيذ الخطة الوطنية لأجندة المرأة والأمن والسلام سلسة ومرنة وشفافة، وهي خطوة رائدة تعكس الإرادة السياسية للحكومة الشرعية المعترف بها دولياً في عملية بناء السلام وحماية النساء من كافة أشكال العنف والتمييز واحترام حقوقهن في المشاركة في الفعاليات السياسية والاقتصادية، ومواقع صنع القرار وبناء السلام، تنفيذا للمرجعيات القانونية الوطنية والمواثيق الدولية.

من جهتها أعربت السيدة دينا زوربا عن سعادتها بلقاء معالي الوزير ومناقشة تعزيز العمل المشترك، مثمنة الجهود التي تبذلها الوزارة لقيادة الخطة الوطنية، والإطلاع بدورها القيادي لتنفيذ المهام الموكلة اليها، لافتةً الى حاجة الخطة الوطنية لتدخلات إنسانية وتنمية مستدامة ومساعدة من قِبَل المانحين.

حضر اللقاء وكيل الرعاية الإجتماعية صالح محمود والقائم بأعمال وكيل قطاع التنمية فائزة عبد المجيد ومدير عام المساعدات الخارجية منيا عزاني وشكيب الخياط مسئول البرامج بمكتب الأمم المتحدة باليمن والإستشارية الإعلامية وداد البدوي.