اخبار تقارير

الشركة المالكة لـ "ستارآيرس" تعلن توقف عبور سفنها في البحر الأحمر

الخميس 15 فبراير 2024 08:03 مساءً عدن بوست - متابعات :

قالت الشركة المالكة لسفينة "ستار آيريس" التي استهدفتها جماعة الحوثي هذا الأسبوع في البحر الأحمر، إنها ستوقف الإبحار عبر البحر الأحمر.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن الرئيس التنفيذي لشركة "ستار بالك بيتروس باباس" قوله إن الشركة ستوقف الإبحار عبر البحر الأحمر.

 

وقال باباس: "من الآن فصاعدا، لن نعبر قناة السويس بعد الآن، لأنه من الواضح أننا هدف للعمليات اليمنية، كوننا شركة عامة مسجلة في الولايات المتحدة".

 

وأضاف أن "الشركة خاطبت مستأجري سفينتين منفصلتين لها إذا كان بإمكانهم تجنب المرور عبر قناة السويس، التي تؤدي إلى البحر الأحمر".

 

وذكر أن "السفينة الأولى تعرضت للهجوم ثلاث مرات، وبينما كان ذلك يحدث، كانت السفينة الثانية تمر بالفعل عبر قناة السويس، لذا لم نتمكن من تحويل مسارها، وكان لا بد من مواصلة ذلك وتم الهجوم عليها.

 

ونقلت الوكالة عن “مصادر ملاحية وتأمينية” قولها إن “قوات صنعاء، التي تسيطر على المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، تستهدف السفن التي لها علاقات تجارية مع الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل”.

 

وأعلنت قوات صنعاء قبل يومين في بيان عسكري عن “استهدافِ سفينةِ ستار آيريس الأمريكيةِ في البحرِ الأحمرِ وذلك بعددٍ من الصواريخِ البحرية المناسبةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً”.

 

وقالت: إن ذلك يأتي “انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ وضمنَ الردِّ على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على اليمن”.

 

وأكدت شركة “أمبري” البريطانية للأمن البحري أن السفينة أصيبت بأضرار. وبرغم أن الشركة المالكة للسفينة مقرها في اليونان، فقد كشفت وكالة “بلومبرغ” أن الشركة مدرجة في الولايات المتحدة الأمريكية.