أخبار عدن

اللجنة الوطنية للمرأة تنفذ ورشة عمل حول تعزيز السلوك تجاه الصحة الإنجابية

الخميس 28 ديسمبر 2023 09:00 مساءً عدن بوست - عدن :

نفذت اللجنة الوطنية للمرأة، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ورشة عمل حول سبل تعزيز السلوك تجاه الصحة الإنجابية.

وأكدت الدكتورة شفيقة سعيد عبده، رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة، على أهمية العمل المشترك في توفير الخدمات الصحية اللازمة و المتعلقة بالصحة الانجابية بالمرافق والمراكز الصحية في المحافظات اليمنية، والتي تعتبر أحد مقومات التنمية المستدامة للنهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للبلد ، حيث أن الأزمة الإنسانية التي تمر بها بلادنا منذ سنوات فاقمت من معاناة الأمهات والنساء الحوامل صحياً واجتماعياً ، وان أكثر من 35% من مرافق الصحة الانجابية فقدت قدرتها على العمل بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية الصعبة .

كما أوضحت الدكتورة شفيقة ، أن التمويلات والمساعدات الإنسانية المقدمة لليمن بهذا الجانب لم تكن كافية بالشكل المطلوب الذي يغطي العجز القائم في القطاع الصحي بصورة عامة .. مؤكدة على أهمية تعزيز الشراكة بين الجهات المعنية والمنظمات الدولية والمحلية لتنفيذ مشاريع وبرامج تساهم في التخفيف من معاناة المرأة بما يتعلق بالصحة الإنجابية ، وتوفير الخدمات الصحية والحماية اللازمة للمرأة والطفل .

من جانبه اشار الدكتور شوقي الشرجبي، وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع الطب العلاجي، إلى أن الوزارة تشجع إقامة مثل هذه الفعاليات التي تعزز من التعاون المشترك بين كافة الجهات المعنية التي تخدم القطاع الصحي في اليمن بمختلف قطاعاته، حيث أن الوزراة تنفذ العديد من المشاريع التطويرية التي تحسن من خدمة الصحة الانجابية في مختلف المحافظات اليمنية حسب الإمكانيات المتاحة .

وأوضحت مارينا عبدالرحمن، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن، في كلمتها أن الصندوق نفذ عددًا من التدخلات التي تتعلق بالصحة الإنجابية وتدريب القابلات ورعاية المرأة والطفل والسكان في العديد من المحافظات اليمنية، كما قدمت الكثير من الدعم اللازم لصحة المرأة والنوع الاجتماعي وتنظيم مساحات آمنه للتخفيف من معاناتهم في الجانب الصحي والتقليل من تداعيات العنف القائم على النوع الاجتماعي، و تحسين الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالصندوق.

كما أشارت أنسام سالم حيدرة، مديرة عام الإدارة العامة للتنمية، منسقة المشروع، إلى أن هذه الورشة تهدف إلى التعريف بأهم التحديات التي تواجه الصحة الإنجابية في اليمن ،  وأهمية تعزيز الشراكة بين كافة الجهات المعنية لتحقيق السلوك الايجابي تجاه الصحة الانجابية في اليمن .. مبينة أن اللجنة الوطنية للمرأة نفذت العديد من المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تطوير قدرات المرأة في المجتمع ، وتعزز من دور الشراكات بين كافة الجهات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية والمحلية بمختلف القطاعات التي تخدم المرأة في المجتمع .

وتضمنت الورشة التي شارك فيها 40 من ممثلي وزارة الصحة العامة والسكان ، والمجلس الوطني للسكان، ومركز التثقيف والاعلام للسكان ، وجهات حكومية ذات العلاقة، ومنظمات المجتمع المدني العاملة بقطاع الصحة ، ومدراء المستشفيات الحكومية، تقديم ورقتين عمل حول " سبل تعزيز السلوك الصحي للامهات أثناء مراحل الحمل وما بعد الولادة" قدمتها الدكتورة حميدة زيد مدير عام الإدارة العامة للمرأة في المجلس الوطني للسكان ، و " التواصل من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي نحو خدمات الصحة الانجابية " قدمه الدكتور عارف الحوشبي مدير مركز التثقيف والاعلام للسكان .