أخبار عدن

جامعة العلوم والتكنولوجيا من مركزها الرئيسي في " عدن " تحتل مركز الصدارة في التصنيفات العربية

الجمعة 22 ديسمبر 2023 08:51 مساءً عدن بوست - عدن :

تصدرت جامعة العلوم والتكنولوجيا الجامعات الأهلية والحكومية في التصنيف العربي للجامعات؛ حيث احتلت المركز الأول على مستوى الجامعات الأهلية، والثاني على مستوى الجامعات اليمنية .

كما حققت جامعة العلوم والتكنولوجيا-المركز الرئيس عدن مركزا متقدما على المستوى العربي حيث احتلت المركز ال 57 على مستوى الجامعات العربية المشاركة في التصنيف.

وقد أطلق اتحاد الجامعات العربية النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات العربية، يوم امس الخميس حيث ركز التصنيف على أربعة مؤشرات، هي: مؤشر التعليم والتعلم، ومؤشر البحث العلمي، ومؤشر الابداع والابتكار، ومؤشر المشاركة، وقد أخذ المؤشرات الأول والثاني الوزن الأكبر (60٪)، تلاهما المؤشران الثالث والرابع بوزن (40٪)، كما تم قياس مدى تحقق هذه المؤشرات من خلال مجموعة من المؤشرات التفصيلية، معززة بما يلزم من مؤيدات.

جدير بالذكر أن جامعة العلوم والتكنولوجيا تصدرت حاليا تصنيف سيماجو على مستوى الجامعات الأهلية، وهو من التصنيفات المعروفة للمؤسسات الأكاديمية والبحثية، ويستخدم مؤشرًا مركبًا يعكس ثلاثة معايير رئيسية وهي: أداء البحث والابتكار والتأثير المجتمعي الذي يتم قياسه من خلال ظهورها على الويب إضافة الى تصدر الجامعة خلال هذا العام كافة الجامعات اليمنية في تصنيف ويبو ماتركس في أحدث إصدار له.

عبر مختلف التصنيفات الإقليمية والعالمية، وفي مختلف المجالات تؤكد جامعة العلوم والتكنولوجيا سعيها الدؤوب نحو تحقيق رؤيتها في الريادة الإقليمية والتميز العالمي، وذلك بالتركيز على تقديم خدماتها التعليمية والتدريبية والاستشارية والبحثية وفقا لأحدث معايير الجودة، وبالتوجه نحو المجتمع كاستراتيجية شاملة تجعل الجامعة مساهما فاعلا في التطوير والتنمية المستدامة للمجتمع والبلد.

وفي السياق ذاته تصدرت جامعة العلوم والتكنولوجيا – المركز الرئيس عدن قائمة الجامعات الأهلية المحلية وفقا لأحدث إصدار من تصنيف  SCImago الذي تصدره مجموعة سيماجو البحثية، وهي منظمة بحثية مقرها إسبانيا تتكون من أعضاء من المجلس الأعلى للبحوث العلمية، جامعة غرناطة، جامعة كارلوس الثالث بمدريد، جامعة القلعة، جامعة إكستريمادورا والمؤسسات التعليمية الأخرى في إسبانيا.

تجدر الإشارة إلى أن  تصنيف سيماجو SCImago من  التصنيفات المعروفة للمؤسسات الأكاديمية والبحثية، حيث يستخدم مؤشرًا مركبًا يعكس ثلاثة معايير رئيسية وهي: أداء البحث والابتكار والتأثير المجتمعي الذي يتم قياسه من خلال ظهورها على الويب.

وشمل تصنيف هذا العام 5 أقسام منها: المؤسسات الحكومية والصحية، والشركات، والمؤسسات غير الربحية، مما يعني مدى قوة المنافسة الدولية بين المؤسسات التي يشملها التصنيف.

وتأتي هذه النتيجة كإنجاز مستحق لجامعة العلوم والتكنولوجيا ، بعد  انتقال مركزها الرئيس إلى عدن، ونتيجة لجهود كادرها الأكاديمي والإداري، وتماشيًا مع رؤية ورسالة الجامعة التي تعززها الأرقام وشهادات مؤسسات التصنيف العالمي للجامعات .

وكانت جامعة العلوم والتكنولوجيا في منتصف العام الحالي قد حصلت على المركز الأول على مستوى الجامعات الحكومية والأهلية حسب تصنيف ويب ماتريكس العالمي وتأتي هذه النتيجة إضافة الى رصيد كبير من التميز  في التقييمات والتصنيفات العالمية والعربية التي حصلت عليها الجامعة خلال مسيرتها الممتدة.

رابط صفحة الجامعة

www.ust.edu