أخبار عدن

وزير الصحة يفتتح الدورة التدريبية للمعالجة التكاملية

الأحد 26 نوفمبر 2023 08:07 مساءً عدن بوست - عدن :
 
افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم الدورة التدريبية للمعالجة التكاملية لحالات الحصبة والدفتيريا والسعال الديكي ومقدمة عن الاسهالات المائية الحادة للشركاء (BHA) والكادر الصحي في مرافق محافظة عدن الصحية.
 
في افتتاح الدورة أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح أهمية الدورة في تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لمجابهة المشكلات المتصلة بالأمراض القابلة للتمنيع.
 
داعياً المشاركين إلى تمثل مفردات الدورة على صعيد الواقع من خلال تفعيل عمل فرق الترصد والاستجابة وتعزيز  دور التثقيف الصحي والتوعية والانتباه لحجم المشكلة.
 
الدكتور بحيبح أوضح في سياق كلمته أن من المشكلات المعيقة لتقديم خدمات صحية جيدة هو الارتداد الحاصل في الأمراض القابلة للتمنيع وعودتها بعد أن كنا قد تخلصنا منها.
 
لافتا إلى أن أفضل حل سحري ومفتاح القضاء عليها هو التطعيم والتطعيم فقط.
 
 مشيراً إلى مسؤولية الجميع تجاه رفع الوعي لدى المجتمع لطلب اللقاحات التي تعد مأمونة وتحظى بسلسلة تبريد عالية الجودة.
 
من جانبه استعرض مدير عام مكتب الصحة والسكان بمحافظة عدن الدكتور أحمد البيشي جملة من الإجراءات التي اتخذت لمجابهة الاسهالات المائية الحادة التي ظهرت بين أوساط المهاجرين الأفارقة.
 
مشيراً إلى أنه تم التعامل معها بمهنية عالية، وأن الوضع مستقر ولايوجد في مركز  العزل سوى خمس حالات تخضع للعناية الصحية.
 
القائم بأعمال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور انيت ومنسق كتلة الصحة الدكتور فواد خان تطرقا إلى تدخلات منظمة الصحة العالمية والدعم الفني الموجه للقطاع الصحي.
 
ويشارك في الدورة التي تنظم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية  40كادرا من المرافق الصحية بعدن سيتلقون على مدى أربعة ايام معارف متصلة بالحصبة والاعراض والعلامات والمضاعفات والمعالجة للحالات البسيطة والمعقدة ومؤشرات الرقود وتحويل الحالات إلى المستشفيات
 
كما وتتناول الدورة الاسهالات المائية الحادة وعلاماتها واعراضها وطرق الوقاية والتدخلات في اللقاحات والتعريف بجدول التطعيمات للاطفال في المراحل العمرية المختلفة، وكذا التعرف على أسباب الرفض للقاحات لدى الأهالي وآليات المعالجة لها.