أخبار عدن

وزير الصحة يختتم الدورة المتوسطة الثانية في الوبائيات الحقلية بعدن

الاثنين 14 أغسطس 2023 05:22 مساءً عدن بوست - متابعات :
 
حضر وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح في العاصمة المؤقتة عدن اليوم اختتام فعاليات الدورة الثانية من الدورة المتوسطة في الوبائيات الحقلية التي نظمها البرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية بوزارة الصحة وبدعم من منظمة الصحة العالمية.
 
وشدد وزير الصحةفي كلمة ختام الدورة على أهمية التعاطي الفاعل مع مضامين ومفردات الدورة.
 
داعياً إلى ضرورة العمل على تطوير قاعدة البيانات المتصلة بالترصد والعمل على تطويرها بما يؤدي خلق معرفة تامة بها تقود إلى وضع المعالجات اللازمة بها.
 
 لافتاً إلى تبني وزارة الصحة والقطاعات المختصة فيها الاستراتيجيات المثلى في مكافحة الأوبئة ونواقلها والحد من انتشارها
 
من جانبه استعرض وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي التدابير المتخذة لمواجهة التحديات في الجانب الوبائي.
 
وأوضح الوليدي حزمة التدابير التي تعمل على محاصرة الأمراض الوبائية وتحد من انتشارها، داعياً المشاركين إلى إعتماد المعايير السليمة عند العمل في الميدان لتحقيق نتائج طيبة.
 
الخبير الوطني للوبائيات مستشار وزير الصحة الاستاذ الدكتور عبدالله بن غوث شددعلى الالتزام بالمفاهيم المثلى للترصد الوبائي وتحديد مكامن البؤر الجالبة للوباء والعمل على محاصرتها، مثنيا على الدعم المقدم من شركاء القطاع الصحي في مختلف القطاعات.
 
وكانت الدورة التي شارك فيها 15 من العاملين في الترصد الوبائي بمحافظات عدن ولحج وتعز ومأرب وحضرموت وابين قد زودت المشاركين على مدى عشرة أيام بعدد من المهارات والمعارف النظرية والتطبيقية المشتملة التدريب على تحاليل بيانات الترصد وتقييم برنامج الترصد والمسوحات والتقصي الوبائي.