عربي و دولي

بدعوة من قسم الإعلام في الجامعة الإسلامية بغزة: الدكتور الدناني يشارك في مناقشة رسالة ماجستير حول توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي

الأحد 23 يوليو 2023 05:07 صباحاً عدن بوست / خاص :
 
شارك الأستاذ الدكتور عبد الملك الدناني، أستاذ الاتصال بقسم العلاقات العامة في كلية ليوا بأبوظبي وعضو هيئة التدريس في كلية الإعلام بجامعة صنعاء، رئيس تحرير مجلة بحوث في مناقشة رسالة ماجستير بقسم الإعلام في الجامعة الإسلامية بغزة، كممتحن خارجي لطلاب الدراسات العليا، بعنوان: توظيف الصحفيين الفلسطينيين لتقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة المحتوى الرقمي: دراسة ميدانية، مقدمة من جهة الباحث/ صبحي حمدان المصالحة.
وهدفت رسالة الماجستير إلى لتعرف على درجة توظيف الصحفيين الفلسطينيين لتقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة المحتوى الرقمي، واستخدمت أداة صحيفة الاستقصاء، التي وزعت على عينة عمدية متاحة قوامها 123 مفردة من الصحفيين الفلسطينيين الذين يختص عملهم في إدارة المحتوى الرقمي، وأدا ة المقابلة المقننة مع عينة عمدية من الصحفيين والخبراء والمختصين في إدارة المحتوى الرقمي، واستندت الدراسة إلى نظريتي حارس البوابة "القائم بالاتصال"، وانتشار المبتكرات. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج العلمية، منها:
1-جاء توظيف المبحوثين لتقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة المحتوى الرقمي بوزن نسبي بلغ 67.2%، وهي درجة توظيف متوسطة.
2-تبين أن أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يوظفها المبحوثون في إدارة المحتوى الرقمي هي استخدام التطبيقات الخوارزمية في التحرير الصحفي بنسبة 61. %
3-كانت أبرز مقترحات المبحوثين للتوظيف الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة المحتوى الرقمي هي توفير بنية حديثة في المؤسسات الإعلامية تستوعب هذه التقنيات بنسبة 83.7%، وتدريب الصحفيين وتطوير مهاراتهم في إدارة المحتوى بنسبة 80.5%.
وضمت لجنة المناقشة العلنية للطالب المصالحة الأستاذ الدكتور عبد الملك الدناني ممتحناً خارجيا، والأستاذ الدكتور/ أمين منصور وافي – المشرف على الرسالة - رئيساً للجنة المناقشة والأستاذ الدكتور/ طلعت عبد الحميد عيسى – أستاذ الإعلام بالجامعة الإسلامية في عزة بفلسطين عضواً.
وسبق للدكتور الدناني الأشراف ومناقشة العديد من الرسائل العلمية الجامعية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في الجامعات الخليجية والأردنية واليمنية.