أخبار عدن

بلاغ صحفي عن المشاكل التي يعاني منها كبار المستوردين والمخلصين في عدن

الثلاثاء 16 مايو 2023 05:07 مساءً عدن بوست - عدن :
 
     صرح مصدر مسؤول في نقابة المخلصين الجمركيين- عدن ، أنه قد تقدم الينا كبار المستوردين من التجار  والمخلصين بالعديد من الشكاوى  التي يواجهونها عند استيرادهم عبر موانئ  عدن و تسبب لهم الكثير من الأعباء المالية وزيادة التكاليف وبالتالي تنعكس على عدم القدرة على منافسة الموانئ والمنافذ البرية الأخرى، ومن هذه المشاكل :- 
ايقاف النقاط الأمنية التي تجبر القواطر على دفع الاتاوات بسندات غير قانونية .
تعدد وكثرة الجهات الأمنية داخل جمرك المنطقة الحرة .
تعسفات نقابة النقل الثقيل وإجبار التجار والمخلصين على تحميل بضائعهم إلى خارج محافظة عدن وبالراغم أن التجار والمخلصين يملكون هناجر ومخازن في عدن  وعدم إعطاء التاجر الحرية في تحميل بضاعته مع المناسب له. 
ايقاف واغلاق تعسفات مختبر اللؤلؤة (قطاع خاص) والذي تحول إلى مصدر إثراء نتيجة للرسوم المرتفعة والتي يفرضها على البضائع الواصلة فقط إلى جمرك المنطقة الحرة دون بقية المنافذ حيث قد تصل رسوم فحص على حاوية أدوات كهربائية إلى مليون وخمسمائة وهذه مبالغ خياليه.
مراجعة سعر الدولار الجمركي والغاء الزيادة الأخيرة . 
مراجعة قرار استيفاء ضريبة الارباح مقدماً في المنافذ الجمركية البحرية بواقع 3% ، والرجوع للآلية السابقة باستيفاء  ضريبة الأرباح بواقع 1%.
مراجعة قرار رسوم التحسين حيث بلغ سعر الرسوم على الكرتون الواحد على بعض السلع 1000 ريال و 200 ريال وبالتالي يصل رسوم التحسين على بعض الحاويات إلى أكثر من مليون رسوم تحسين.
مراجعة الغرفة الملاحية للجلوس مع الشركات الملاحية لمراجعة الأسعار التي تفرضها على رسوم امر التسليم للحاويات حيث يصل رسوم امر التسليم على الحاوية الواحدة الى 85000 ريال بينما تأخذ نفس هذه الشركات في ميناء الحديدة أقل من هذا بكثير، وايضا مراجعة شركات الملاحة في رسوم التأخير والفترة المجانية.
      وهذه بعض المشاكل التي نأمل من الجهات المسئولة  التفاعل معها بجديه والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها من أجل المحافظة على كبار المستوردين والمخلصين واستمرار استيرادهم عبر موانئ عدن، 
 
شاكرين لكم تعاونكم الدائم معنا.
 
نقابة المخلصين الجمركيين - عدن