محليات

الحكومة ترفع سعر الدولار الجمركي بنسبة ٥٠٪ وزيادة في أسعار المشتقات والكهرباء

الخميس 05 يناير 2023 04:27 مساءً عدن بوست - المصدر أونلاين :

رفعت الحكومة الشرعية، يوم الثلاثاء، سعر صرف الدولار الجمركي بنسبة 50 بالمائة، مؤكدة استثناء السلع الأساسية من الزيادة.

وأظهرت وثيقة متداولة، "أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه يوم 4 يناير، على قرار المجلس الاقتصادي بتحريك سعر صرف الدولار الجمركي من 500 ريال يمني إلى 750 ريالاً يمنياً".

وتضمنت الوثائق المتداولة، تحريك لسعر المشتقات النفطية والغاز المنزلي المنتج من حقول صافر في مأرب بما يتناسب مع السعر العالمي، ألا أن مسؤول في شركة النفط في المحافظ أكد أن السعر لم يتغير حتى الآن (1:20 صباح الأربعاء). 

وأكد وكالة رويترز، نقلا عن ثلاثة تجار مقيمين في عدن، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية اليمنية، رفع سعر الدولار الجمركي من قبل الحكومة، وقالوا إن القرار "دخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء".

ويستثني قرار رفع سعر صرف الدولار الجمركي السلع الأساسية، نظرا للأزمة الإنسانية والمجاعة والتردي الاقتصادي الذي تشهده البلاد جراء الصراع المستمر منذ سنوات.

وكان المجلس الاقتصادي الأعلى عقد في 3 يناير الجاري اجتماعا، قالت الوكالة الحكومية إنه اعتمد فيه "حزمة من الإجراءات لدعم السياسة النقدية والمالية" دون ذكر تفاصيل تلك الإجراءات.

وأقر مجلس الوزراء في اجتماع له في اليوم التالي "حزمة الإجراءات المقرة من قبل المجلس الاقتصادي الأعلى للتعامل مع المستجدات الراهنة في الجوانب الاقتصادية والمالية، للحفاظ على الاستقرار النسبي لصرف العملة الوطنية والمستوى العام للأسعار"، دون ذكر تفاصيل تلك الإجراءات.