محليات

لجنة حماية الطفل تلتقي قيادات السلطة المحلية بمحافظة أبين

الأحد 18 ديسمبر 2022 11:03 مساءً عدن بوست/خاص:

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة من معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشئون الإجتماعية والعمل لمتابعة إعداد الخطة الوطنية لحماية الطفل بالشراكة مع منظمة اليونسيف إجتماعاً صباح اليوم بمدينة زنجبار رأسه وكيل وزارة الشئون الإجتماعية لقطاع الرعاية صالح محمود أبو سهيل بحضور ممثلين عن المكاتب التنفيذية بالمحافظة.

وفي مستهل اللقاء نقل الوكيل تحيات الوزير الزعوري لأبناء المحافظة، داعياً اياهم لمزيد من التلاحم لمواجهة التحديات التي تمر بها المحافظة، وتحقيق حياة أفضل للمواطنين.

واستعرض اللقاء دور السلطات المحلية للحد من الإنتهاكات التي يتعرض لها الأطفال وسبل معالجتها.

وأكد وكيل الوزارة على الدور الذي يجب أن يضطلع به مكتب الشئون الإجتماعية والعمل بالتنسيق مع المكاتب التنفيذية المعنية بحقوق الطفل لإيجاد حلول لمشكلات الطفولة في ظل أوضاع إستثنائية تشهدها أبين.

وحث المشاركين على ضرورة الإهتمام بالتعليم ونشر الوعي بأهمية إلتحاق الأطفال بالمدرسة كسبيل للتخفيف من الإنتهاكات ،التي يقف وراء حدوثها الجهل وإهمال التربية.

وناقش المشاركون في اللقاء هموم الطفولة في المحافظة التي تضررت من النزوح والتشرُّد بسبب الحروب، وتداعيات الحالة الإقتصادية التي تشهدها البلاد وتسببت في اتساع رقعة الفقر وألجأت عديد من الأطفال الى التسرُّب من المدرسة وممارسة التسول والعمالة والإلتحاق بمعسكرات التحنيد وتناول المخدرات الأمر الذي جعلهم عرضة للتحرُّش والإغتصاب وأحياناً الى السجن والتعذيب.

كما لفت اللقاء الى الظروف الصحية التي تمر بها المحافظة وإنتشار مرض السرطان الذي فتك بعديد من الأرواح خاصة في مديريتي زنجبار والمخزن، والآثار المترتبة لهذه الكارثة على الأُسر والأطفال.

كما أشار الإجتماع الى غياب دور مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في دعم مشاريع حماية الطفل، عدا نشاط منظمة شباب أبين التي تنسق مع اليونسيف في مجال الحماية.

من جهته أكد المستشار إسكندر يوسف على أهمية تنسيق الجهود بين الجهات المعنية بحقوق وحماية الطفل للحد من ظاهرة العنف ضد الأطفال بما في ذلك العنف الأسري، ووضع معالجات لظاهرة التسرُّب من المدارس وتحسين البنية التعليمية وإيجاد بيئة جاذبة ومحفّزة للأطفال.

وكان وزير الشئون الإجتماعية والعمل معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري قد شكّل لجنة وزارية كُلفت بالنزول الى جميع المحافظات المحررة لمتابعة إعداد الخطة الوطنية لحماية الطفل برئاسة وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الإجتماعية صالح محمود وعضوية مدير عام إدارة الدفاع الإجتماعي ايهاب بابريش والسكرتير الإعلامي لمعالي الوزير عبود الشعبي.