محليات

جولة صحفية في رحاب اللواء ( 199 ) مشاه ..!!* " تأسيسه .. مهامه العسكرية .. واحتياجاته الضرورية "

الجمعة 10 يونيو 2022 11:14 مساءً عدن بوست - شقوه - خاص- نطير كندح:
 
 
 اللواء ( 199 ) مشاه أحد الألوية العسكرية المرابطة في منطقة شقرة محور أبين وهو من الألوية حديثة التكوين بعد أن كان يسمى كتائب مقاومة المسيمير ..
 
ونظرا لأحداث 2019م نقل اللواء من منطقة الحواشب م/لحج إلى شقرة بأبين ..  
 
قائد اللواء العميد د. عبدالخالق الحوشبي شخصية جامعة يمتلك حضورا سياسيا وثقافيا ووعيا قياديا وتلك صفات قل ما نجدها في قائد عسكري يجمع بين الحس السياسي والفهم القيادي والحضور الثقافي وهي بالتأكيد مؤشرات إيجابية قوية على نجاح إدارته للعمل العسكري وفق متطلبات القيادة والإدارة معا ..
 
في لقائنا الصحفي بالقائد الدكتور " عبدالخالق الحوشبي " قائد اللواء ( 199 ) مشاه تحدث عن وضع اللواء وكيفية تأسيسه فقال : تأسس اللواء ( 199 ) مشاه بعد جهود كبيرة بذلت من قبل قيادة اللواء مع وزارة الدفاع وتم اعتماده من قبل وزير الدفاع الفريق ركن/ محمد علي المقدشي بعد اكتمال الإجراءات الإدارية والتعزيز المالي وتمت تسمية اللواء من قبل وزير الدفاع .. 
 
وأضاف : كان اللواء قبل التأسيس عبارة عن كتائب مقاومة الحواشب بقيادتنا واليوم أصبح اللواء جزء من المنظومة العسكرية للجيش الوطني ويمارس عمله ضمن محور أبين العسكري وجاهزين لأي مهام عسكرية تسند لنا لحماية الوطن فنحن جنود في خدمة الوطن ..
 
وعن التطورات السياسية الأخيرة بتشكيل المجلس الرئاسي وتنفيذ إتفاق الرياض الذي يقضي بتوحيد كافة القوى العسكرية والأمنية تحت قيادتي وزارة الدفاع والداخلية أوضح القائد " الحوشبي " أن اتفاق الرياض هو المخرج الأساسي لوقف التداعيات والصراعات التي أضرت بالوطن .. 
 
مؤكدا أن الأصل هو توحيد كل القوى العسكرية والأمنية في منظومة واحدة ضمن وزارتي الدفاع والداخلية وهو ماتسعى إليه قيادتنا السياسية لتنفيذه .. 
 
مضيفا : نحن عسكريون لا ينبغي أن ننجر إلى المماحكات السياسية وينبغي الإسراع في تنفيذ إتفاق الرياض لسد الباب في وجه التداعيات العسكرية التي تضر بالوطن .. 
 
داعيا كل الشرفاء والغيورين على أمن واستقرار الوطن اليمني الكبير إلى رص الصفوف وتوحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لحماية واستقرار وأمن الوطن .. 
 
             *الصعوبات* 
 
وتحدث القائد عن الصعوبات التي تواجه اللواء بإيجاز مشيرا إلى احتياج اللواء إلى ترقيات قيادات اللواء التي مازالت بحاجة إلى قرار جمهوري أسوة بالألوية الأخرى ، بالإضافة إلى الدعم اللوجستي من معدات وآليات عسكرية وتموينية .. 
 
مستدركا : إن اللواء بتجهيزاته الحالية قادرا على تنفيذ المهام العسكرية ضمن محور أبين وفق توجيهات القيادة ووفق امكاناتنا المتاحة .. 
 
وفي ختام اللقاء قدم القائد شكره وامتنانه لوزير الدفاع الفريق ركن/ محمد علي المقدشي على دعم اللواء واعتماده ضمن المنظومة العسكرية الوطنية والشكر أيضا لقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء ركن/ فضل حسن العمري على دعمه واهتمامه باللواء والشكر موصول لقائد القوات المشتركة قائد اللواء الأول حماية رئاسية العميد ركن/ سند الرهوة وأركان محور أبين قائد اللواء الثالث حرس رئاسي العميد/ لؤي الزامكي ولكل قيادات وأفراد المحور .. 
 
لافتا إلى ضرورة الترحم على الفقيد القائد/ عبدالله الصبيحي " أبو سمير " الذي افتقده الوطن والجيش الوطني وترك فراغا كبيرا برحيله والوطن بأمس الحاجة له ولأمثاله من القيادات الوطنية المخلصة ..