أخبار عدن

الجبايات تغلق الصيدليات في عدن

السبت 15 يناير 2022 07:05 مساءً عدن بوست -متابعات:
 
بدأت الصيدليات في مديرية المنصورة بمدينة عدن -السبت- إضراباً عن العمل، على خلفية استمرار الجبايات التي تفرضها السلطة المحلية في المديرية عليهم.
وأوضح مالكو الصيدليات -في تصريحات صحفية لموقع صحيفة “عدن الغد”- أن إضرابهم عن العمل جاء بسبب قيام السلطات المحلية في المنصورة بفرض مبالغ مالية كبيرة.
ودعوا محافظ عدن “أحمد لملس” إلى التدخل لإيقاف الإجراءات التي وصفوها بـ”التعسفية” والتي يتعرضون لها من قِبل السلطة المحلية.
ويأتي الإضراب بعد أيام من دعوة نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية في عدن، كافة أعضائها إلى التصعيد؛ احتجاجاً على إغلاق السلطة المحلية وقوات الأمن في المدينة شركات الأدوية بذريعة التسعيرة.
واعتبرت النقابة -في بيان أصدرته الأحد 9 يناير الجاري- إغلاق بعض شركات الأدوية، إجراءات تعسفية؛ كونها لم تصدر عن السلطة القضائية.. مشيرة إلى أنها أبلغت التجار بالتخفيض عند بدء تحسن أسعار الصرف.
وكانت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية حذرت -مطلع ديسمبر الماضي- من خطر محدق بملايين اليمنيين جراء استمرار انهيار العملة المحلية وانعكاسات ذلك على أسعار الكثير من الضروريات ومنها الأدوية.
ودعت النقابة التحالف وحكومة الشرعية إلى تحييد الملف الاقتصادي وعدم استخدامه كورقة من أوراق الحرب، موضحة أن ذلك يهدد بحدوث مجاعة، بسبب التدهور المتسارع والانهيار اللا مسبوق لقيمة العملة الوطنية والتي تجعل إمكانية الحصول على لقمة العيش والدواء صعبة جداً.
وأشارت إلى أن هذه الظروف وضعت مستوردي وتجار الأدوية أمام خيارات صعبة يستحيل معها الصمود أمام التغيرات السعرية لقيمة العملة الوطنية.. مطالبة التحالف والشرعية بسرعة التحرك لإنقاذ الريال اليمني من الانهيار الذي تسبب بمآلات كارثية على حياة الناس وإعاقة وصول الدواء إليهم.