اخبار تقارير

اختتام أعمال منتدى برنامج التحولات الإجتماعية برئاسة السعودية

الخميس 23 ديسمبر 2021 08:27 مساءً عدن بوست/خاص:

اختتمت أعمال منتدى برنامج إدارة التحولات الإجتماعية MOST لوزراء الشؤون الإجتماعية العرب في الرياض تحت "عنوان الآثار المتباينة لجائحة كوفيد 19" بحضور معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل في حكومة المناصفة الذي يرأس وفد بلادنا في الدورة.

وفي كلمة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، التي قدمتها بالإنابة الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الإجتماعية معالي السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة أنه رغم الجائحة فقد أحرزت الدول العربية نجاحاً ملحوظاً في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030. مضيفة أن التقارير تشير إلى تقدم بعض الدول في الحفاظ على حياة المواطنين.

وأشارت أبو غزالة إلى أن من تداعيات الجائحة، زيادة نسبة الفقر والبطالة بين الشباب، وتأثر الفئات الهشة والضعيفة بشكل أكبر، مضيفةً: "على ضوء ذلك قامت المجالس العربية المتخصصة بالتنسيق لفعاليات متخصصة، ترمي إلى دعم جهود الدول، والتركيز على الفئات الهشة.

من جانبها كشفت مساعد المدير العام للعلوم الإجتماعية والإنسانية باليونسكو جابرييلا راموس في كلمة المنظمة عن التكلفة الإقتصادية لجائحة كوفيد 19 على الناتج المحلي للشرق الأوسط، حيث بلغت 2.7% من الناتج المحلي، وأضافت أن نوع الدخل في المنطقة العربية مرتفع بنسبة 58% مقارنة بالدخل العالمي، وبينت راموس أن 55% من العاملين في الشرق الأوسط ينتسبون للقطاع غير الرسمي، وأن المنظمة تحاول تعزيز استحداث الوظائف وإعطاء فرصة للشباب من خلال دمجهم كجزء من الحل، موضحة أن لدى المنظمة مبادرة خاصة بالشباب. 

وحول أهمية التحول الإجتماعي، قالت راموس: "إنه مشروع علمي يقدم إجابات ضخمة خاصة، فيما يتعلق بتوفير دخل للعاطلين الذين فقدوا وظائفهم خلال الجائحة". وفي السياق ذاته أكدت أهمية تشارك وزارات الإقتصاد والشباب، وعلى مستوى الحكومات بشكل عام لتقديم نظام حماية متكامل، وبناء بنية تحتية.

وفي ختام أعمال المؤتمر صدر إعلان الرياض الذي تضمن عدداً من الخطوات المهمة التي تدعم الدول العربية في مسارها للتعافي من كوفيد 19، والمضي قدماً في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، وأنه من المنتظر أن يُعرض هذا البيان على أعمال مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب في دورته الـ41 التي ستُعقد اليوم الخميس ومن المنتظر أن ينظر المجلس في ضوء أهمية هذا الإعلان لرفعه إلى القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في الجزائر.

يُذكر أن مؤتمر وزراء التنمية والشؤون الإجتماعية ومنتدى برنامج إدارة التحولات الإجتماعية MOST لوزراء الشؤون الإجتماعية العرب الذي تستضيفه المملكة، تحت "عنوان الآثار المتباينة لجائحة كوفيد 19" يُعد الأول من نوعه إقليمياً، وذلك بجمع أجندة الأعمال للمجالس الوزارية المعنية بالقطاعات الإجتماعية كافة على المستوى الوزاري وكبار المسؤولين، لبحث سُبل التعافي لكوفيد 19، ودعم الجهود العربية لمواصلة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.