أخبار عدن

وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل تنظم حفل افتتاح حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

الجمعة 26 نوفمبر 2021 12:32 صباحاً عدن بوست/خاص:

نظمت وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بحكومة المناصفة، صباح اليوم، بالعاصمة عدن حفل افتتاح حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الإجتماعي.

وفي الحفل ألقى معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل كلمة حيّا في مستهلها المرأة وأشاد بدورها الريادي في المجتمع قائلاً "يأتي افتتاح هذه الحملة والمرأة بحاجة الى أنواع الدعم والحماية والخدمات خصوصا في ظل الأوضاع الإستثنائية التي تعيشها البلاد وهو ما يستدعي تظافر كل الجهود لحماية المرأة ليس من العنف القائم على النوع الإجتماعي فحسب بل لتجديد الدعوة لكافة المانحين والشركاء الدوليين والمنظمات المحلية والدولية وتسخير كل الجهود لتقديم الخدمات الأساسية والضرورية للمرأة لحمايتها مما أفرزته ظروف الحرب والحرمان والضغوطات النفسية للعنف بكل أشكاله وأنواعه".

وأكد الوزير الزعوري أن وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل في حكومة المناصفة تدعم وتشجع كافة الجهود التي من شأنها الحد من العنف ضد المرأة، منوهاً أن الوزارة ستقدم كل التسهيلات للمانحين والمنظمات الدولية والمحلية لتنفيذ أي برامج ومشاريع تحد من العنف القائم على النوع الإجتماعي.

وجدّد الدكتور الزعوري دعوته لإعطاء المرأة والطفل الأولوية في أي مشاريع يتم تنفيذها في مجال التدخلات الإنسانية سواء مجالات الأمن الغذائي أو الإيواء أو التعليم والحماية تحديداً كون تقديم البرامج والمشاريع التي تعمل على تقديم الخدمات للمرأة وتنميتها تأتي بشكل متوازٍ مع مناهضة العنف القائم على النوع الإجتماعي.

ودعا الوزير في كلمته وسائل الإعلام للمشاركة الفاعلة في هذه الحملة بما يسهم في ايصال الرسالة للمعنيين والمهتمين بقضايا المساواة وحقوق المرأة وعدم التمييز وتذكيرهم بأهمية التوعية والعمل الجاد لإيقاف كل أشكال العنف ضد المرأة.

كما ألقى الأخ علي عبدالله منسق كلاستر العنف القائم على النوع الإجتماعي بصندوق الأمم المتحدة للسكان كلمة أوضح فيها أهمية الإحتفال بهذه المناسبة لإيقاف العنف القائم على النوع الإجتماعي ومشاركة المرأة في كافة مناحي الحياة. 

من جانبها شكرت الدكتورة شفيقة يعيد رئيس اللجنة الوطنية للمرأة وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل لدورها الفاعل والإحتفال السنوي الذي تقيمه بهذه المناسبة، داعية المرأة الى الصمود والقيام بدورها في بناء المجتمع.

هذا وقد تخلل الحفل فقرة موسيقية من أداء الطفلة الموهوبة أفراح قشاش واسكتش تمثيلي أداه الفنانان علي مقبل وأحمد شرويط عبرت عن أنواع العنف الذي تتعرض له المرأة.

وعلى هامش حفل افتتاح حملة الـ 16يوم لمناهضة العنف ضد المرأه أُقيمت ورشة نظمتها وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل ممثلة بالإدارة العامة للمرأة والطفل لمناقشة الظواهر الإجتماعيه المؤدية للعنف القائم على النوع الإجتماعي بحضور مايقارب 60 مشاركاً من الوزارة ومنظمات المجتمع المدني.

هذا وتنظم وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بحكومة المناصفة حفلا سنويا في مثل هذا اليوم احتفاء بالـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة القائم على النوع الإجتماعي، وهي مناسبة وحملة دولية سنوية تهدف لوقف كل أشكال العنف ضد النساء والأطفال تشارك فيها الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية على مستوى العالم ويتم الإحتفال بهذه المناسبة سنويا من الفترة 25 نوفمبر وهو اليوم العالمي لوقف العنف القائم على النوع الإجتماعي وتستمر الى 25 ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

حضر الحفل الأخ صالح محمود ابو سهيل القائم بأعمال وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الإجتماعية وفائزة عبد المجيد المدير العام للادارة العامة للمرأة والطفل بالوزارة ونجلاء أحمد عمر الصياد المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الإجتماعية المركز الرئيس عدن وعدد من المستشارين ومدراء العموم ومديري الإدارات بالوزارة وممثلو المنظمات ومنظمات المجتمع المدني وعدد من القيادات النسائية في العاصمة عدن.