محليات

طالبت بعودة الحكومة .. أحزاب شبوة تدعو إلى مغادرة مربع "الصمت" والعمل من أجل إنهاء معاناة الشعب

السبت 04 سبتمبر 2021 06:37 مساءً عدن بوست - عدن:
دعت فروع أحزاب سياسية في محافظة شبوة، (جنوب البلاد) كلاً من السلطة المحلية والحكومة والقيادات العليا للأحزاب إلى مغادرة مربع الصمت، والعمل من أجل إنهاء معاناة الشعب والتسريع في رفع القيود عن الموانئ والمنافذ.
 
وعقد اليوم الأربعاء مجلس تنسيق الأحزاب السياسية بحافظة شبوة، اجتماعه الدوري، الذي قال في بيان له، إنه سيواصل النضال بشتى الطرق والأساليب السلمية وصولاً إلى الإضراب والعصيان المدني، إن لم تتحقق مطالب الشعب.
 
ودعا البيان الصادر عن الاجتماع، ووصلت نسخة منه "يمن للأنباء" دعا قيادات الأحزاب في الجمهورية بالخروج عن صمتها، والقيام بدورها في الوقوف إلى جانب الشعب في رفع المعاناة التي يعانيها، جراء الانهيار الاقتصادي المتسارع والوضع المعيشي الصعب
 
كما ثمن المجتمعون من ممثلي أحزاب (الحزب الاشتراكي اليمني، التجمع اليمني للإصلاح، حزب البعث العربي الاشتراكي القومي، حزب جبهة التحرير، حزب الرابطة اليمنية، اتحاد القوى الشعبية) الدور الرائد للسلطة المحلية في ما تشهده المحافظة من تنمية.. مشيدين بافتتاح جامعة شبوة التي ستكون ركيزة مهمه في بناء الإنسان لأنه أساس التنمية ومصدرها.
 
وأشاد البيان بدور الأجهزة الأمنية في استتباب الأمن واستقرار المحافظة مؤكدين أهمية الالتزام بالقوانين وحقوق الإنسان، واحترام كرامة المواطن، وحق أهله وذويه في زيارته ومن تثبت عليه الجريمة يحول للقضاء.
 
ودعا منظمات المجتمع المدني والنقابات والشخصيات الاجتماعية والقبلية إلى التفاعل مع معاناة الشعب وأن لا يتركوه يعاني الجوع والمرض والأزمات في الغذاء والدواء والمحروقات والغاز المنزلي.
 
وأجمل البيان عدداً من المطالب، منها للسلطة المحلية في المحافظة، التي دعاها توحيد سعر المحروقات، وأن تقوم شركة النفط بواجبها لمراقبة الأسعار وضبط المخالفين، كما دعا السلطة المحلية إلى ما أسماه كبح جشع أصحاب العمارات وتقنين زيادة الإيجارات.
 
وطالبت الأحزاب الحكومة بدفع رواتب الجيش والأمن ورفع الرواتب والاجور لموظفي الدولة، بما يتناسب مع الارتفاع في الأسعار، كما طالبها بالعودة هي وكل قيادات الدولة لممارسهم عملهم من داخل المحافظات المحررة.
 
وأكدت أهمية تقليل وترشيد الحكومة للنفقات التي تصرف بالعملة الصعبة، مع إعادة النظر في الإنفاق على البعثات الدبلوماسية والتعيينات في والوزارات، لأنها تثقل كاهل الحكومة وليس لها أي مبرر.
 
ودعا بيان أحزاب شبوة إلى العمل على إعداد خطة اقتصادية تعزز قيمة الريال اليمني وتمنع تدهوره، مع ضرورة حصر إيرادات الدولة وإيداعها في البنك المركزي، ومنع التضارب بالعملة في الأسواق اليمنية.
 
كما طالب البيان الحكومة برفع الحصار عن الموانئ اليمنية، والسماح بتصدير المنتجات اليمنية، في المحافظات المحررة، من النفط والغاز والمنتجات الزراعية والسمكية، ووضع حل لمشاكل المغتربين والعمالة اليمنية ورفع القيود عليها، لما للمغتربين من أهمية في دعم الأسر اليمنية ودعم الاقتصاد اليمني.
 
وفي آخر بيانها قالت أحزاب شبوة "مادام والشعب اليمني تحت البند السابع فيجب إيصال المساعدات الإنسانية من غذاء ودواء إلى كل فرد من أفراد الشعب اليمن وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته".