أخبار عدن

المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان تدشن العمل بمركز الحياة للكشف المبكر في عدن

الخميس 19 أغسطس 2021 11:51 مساءً عدن بوست - عدن:

دشنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في العاصمة المؤقته عدن، اليوم. العمل بمركز الحياة للكشف المبكر عن السرطان "عدن، لحج، أبين، الضالع"، وذلك برعاية الدكتور قاسم بحيبح وزير الصحة العامة والسكان وأحمد حامد لملس محافظ عدن  

وقام وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي، ومعه الدكتور أحمد الكمال وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط، والدكتور أحمد حمود المخلافي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، و أ. د محمد عقلان نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الدراسات العليا رئيس مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن، والشيخ أبوبكر باعبيد رئيس محلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية في عدن، أمين عام مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان، ومحمد أحمد اليافعي مدير عام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في عدن، وأ.د جمال عبدالحميد مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة السرطانات، بقص شريط الافتتاح إيذانا ببدء عمل المركز رسميا.

وطاف وكيل أول محافظة عدن الشاذلي ومرافقوه، بأقسام المركز الذي احتوى على غرفة لاستقبال الحالات، وعيادة الكشف عن سرطان الرحم، وعيادة الكشف عن سرطان الثدي، وعيادة الدعم النفسي والتأهيل، وأشعة الماموجرام.

وأكد وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي، اهتمام قيادة السلطة المحلية في عدن ممثلة بمحافظ عدن أحمد حامد لملس، بدعم جهود المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان، مشيدا بهذا الصدد بجهود القائمين على المؤسسة ورجال المال والأعمال وأهل الخير في دعم وإنجاح مشروع مركز الحياة للكشف المبكر عن السرطان.

من جانبه أكد الدكتور أحمد الكمال وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع التخطيط، اهتمام معالي وزير الصحة بهذا المشروع وحرصه على دعم مركز الحياة للكشف المبكر عن السرطان.

فيما عبر الشيخ أبوبكر باعبيد، عن سعادته بهذا الانجاز الذي يضاف إلى رصيد المؤسسة الوطنية في جهودها لمكافحة مرض السرطان، داعيا رجال المال والأعمال وأهل الخير إلى تقديم المزيد من الدعم والمساعدة لجهود المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان والمراكز المتخصصة في مكافحة ومعالجة الأورام.

من جهته أوضح محمد اليافعي مدير مؤسسة مكافحة السرطان في عدن، أن تدشين العمل رسميا اليوم بافتتاح مركز الحياة للتشخيص المبكر عن السرطان، يمثل انجازا كبيرا بفضل من الله ثم بفضل دعم وجهود رعاية رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان وجهود الكوادر في فرع المؤسسة بعدن وفي المقدمة دعم أهل الخير من الأشقاء في الكويت وفي بلادنا الداعمين لمشروع مركز الحياة للتشخيص المبكر والذي تبلغ تكلفته حوالي "مائة ألف دولار"، مشيرا إلى وجود كادر متخصص سيتولى تشغيل المركز وبكفاءة عالية.

كما عبر نائب مدير عام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن إبراهيم بامفروش، عن شكره وتقديره العاليين للأخوة في المملكة العربية السعودية الشقيقة مركز نلبي النداء، وبرنامج الخليج العربي للتنمية، ومن دولة الكويت الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، وكذا مؤسسة أبو حاتم بانافع للأعمال الخيرية ومنظمة يمن إيد ومجموعة هائل سعيد أنعم على دعمهم في توفير الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية لمركز الحياة للكشف المبكر.

حضر الافتتاح محمد مجاهد مدير مركز الأمل لمعالجة الأورام بمستشفى الصداقة، والدكتورة سعاد الميسري مدير عام البرنامج الوطني للإمداد الدوائي، و أ.د هدى باسليم، والشيخ محمد المنصب نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية في عدن، وعصام وادي مدير الجمعيات في عدن وفريق المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في عدن.