أخبار عدن

ندوه تعريفية لمعهد النورس وأكاديمية أفق في الجودة والتقويم التربوي بعدن

الأربعاء 07 يوليو 2021 11:06 مساءً عدن بوست - عبد الفتاح العودي:

ضمن أنشطة تنمية المهارات والخبرات والقدرات النوعية ، أقام معهد النورس لتنمية المهارات وأكاديمية أفق الماليزية ندوة تعريفية مهارية خبراتية في الجودة التعليمية والتقييم والتقويم التربوي وفق الممارسات العالمية الحديثة تحت رعاية د . محمد عبد الرقيب عبد الرحمن مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن

واقيمت الندوة بحضور كل من الأستاذ نبيل عبد المجيد رئيس شعبة التعليم العام في مكتب التربية والتعليم و د . عبد الرحمن الشاعر رئيس مجلس إدارة مدارس النورس الأهلية النموذجية وعدد من رؤساء مجالس إدارات المدارس الأهلية ومديري إدارات في مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن ورؤساء الأقسام وعدد من معلمي ومعلمات ووكلاء مدارس التعليم الاهلي والخاص .

وتهدف الندوة إلى تنمية المهارات والخبرات والقدرات بشأن كيفية الحصول على معيار الجودة التعليمية والتربوية وكذا التقييم والتقويم التربوي وفق الممارسات العالمية الحديثة والمعاصرة .

استعرض مفاهيم ومعارف هذه الندوة د . محمد عبد اللطيف الشرجبي خبير الجودة والاعتماد للتعليم المعاصر .

هذا وقد تناولت الندوة عددا من المفاهيم التي تصب في مجال نشر ثقافة الجودة والتقويم التربوي الحديث الهادفة إلى بناء المنظومة التعليمية لتحقيق نهضة المجتمع من خلال الأثر الإيجابي لجودة التعليم الذاهبة إلى بناء مجتمع حيوي وكذا رأسمال بشري لازم لتحقيق التنمية المستدامة من خلال رفع مستوى الإنتاج الفكري والعلمي في سبيل التخفيف من ثقل وعناء البطالة وتحقيق الاستقرار النوعي للمجتمع وكذا علاقةالتكامل بين التعليم العام والتعليم العالي وأنظمة التعليم المتعددة القائمة على المحتوى وكذا على النواتج والسبل الكفيلة بسد الفجوة بين التعليم العام والتعليم العالي ، وكذا اهمية التعليم الإلكتروني كمتطلب للاعتماد العالمي ، وكذا تأهيل وتخريج المخرجات التعليمية إلى سوق العمل بناءا على الخبرات والمعارف المكتسبة وكيفية الحد من البطالة ، من خلال التنمية المستدامة المبنية على المعارف والمهارات والكفايات .

ولمزيد من الإيضاح بشأن خلاصة هذه الندوة والهدف الاستراتيجي الذي سعت لتحقيقه..أفادنا د. محمد الشرجبي قائلاً هذه الندوة تهدف بدرجة أساسية إلى نشر ثقافة الجودة والتقويم التربوي الحديث والمعاصر وفق المواصفات القياسية العالمية الحديثة والمعاصرة لتطوير وتجويد المخرجات التعليمية والتربوية والمنظومة التعليمية كافة ، وتعزيز رسالة المعلم ودوره في نهضة المجتمع ..ونحن بدورنا نأمل أن تتبنى القيادات المسؤولة عن التعليم هذه المنهجية العالمية الحديثة ..واضاف ولاشك أن إقامة مثل هذه الندوات والورش ستكون عاملاً مهماً في نشر ثقافة الجودة وعامل مجتمعي ضاغط لتجويد العملية التعليمية والتربوية لمواكبة للممارسة العالمية لهذا النوع من التجويد الإيجابي .. مؤكداً أن على المجتمع أن يستشعر بأهمية وضرورة النهضة المجتمعية للخروج من واقعنا المؤلم وما نعانيه من مآخذ وذلك بأهمية الشعور المسؤول في حتمية تجويد التعليم في الأساس كونه يعد العمود الفقري لنهضة ورقي المجتمع .

 

من جانبه الاستاذ نبيل عبد المجيد رئيس شعبة التعليم العام أبدى انطباعه عن هذه الندوة قائلاً نحن في مكتب التربية والتعليم والتعليم العام نؤكد بأن مثل هذه الندوات والأنشطة التي تصب في صالح التطوير النوعي للعملية التعليمية والتربوية وكذا تجويدها تعد من أبرز الأهداف التي نسعى اليها ومثل هذه الندوة وبما حفلت به من معلومات ومعارف وخبرات تعد رافدا مهما نأمل توثيق هذه المعارف والمفاهيم بغية جعلها مرجعية للاستخدام في المدارس النموذجية ونحن بدورنا لدينا خطة تطويرية لتجويد التعليم الحكومي وكذا الأهلي والخاص وفي الختام اثنى على منظمي هذه الندوة ممثلين بمعهد النورس لتنمية المهارات وأكاديمية أفق الماليزية .

 

د . عبد الرحمن الشاعر رئيس مجلس الإدارة لمدارس النورس الأهلية النموذجية أفادنا عن أهمية هذه الندوة في تنمية المهارات والخبرات وتحقيق الأهداف الإستراتيجية المرجوة من خلال التجويد للعملية التعليمية والتربوية وقياس الأثر وتقييمها وتقويمها ومعرفة مواطن الخلل وسد الثغرات في سبيل ايجاد مخرجات تعليمية مفيدة تمتاز بالقدرات والمهارات والكفايات التي تخدم المجتمع وتسهم في نموه وتطوره ..ونستطيع أن نقول أن تلك المفاهيم والمعارف ليست بمعزل عن التطبيق في الواقع فبإمكانك الشغل على المؤشرات والمعايير المؤدية إلى تجويد العملية التعليمية والتربوية وذلك بالطرق والسبل المؤدية إلى تحقيق ذلك .

 

الاستاذ فائز ناجي رئيس مدارس سماء عدن النموذجية الأهلية أفادنا بأن هذه الندوة غذتنا بمفاهيم ومعارف وخبرات لاشك سيكون لها بالغ الأثر في خططنا الاستراتيجية القادمة ، علما بأننا سعينا الى تجويد العملية التعليمية والتربوية ، وقياس الاثر باجتهاد ذاتي ، وقد أتت هذه الندوة كعامل اضافة معرفية معلوماتية خبراتية سنعمل على تنفيذها بمشيئة الله .

 

في الختام الاستاذ عبد الفتاح العودي مدير إدارة الإعلام والنشر التربوي في مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن أبدى انطباعه عن هذه الندوة مجسدا ذلك في أنها أتت في الوقت والزمن المناسبين واحسب ذلك ضربا من التقدير والتدبير الرباني لحدوث عملية التغيير الإيجابي وذلك بتسخير من تبنوا هذه الندوة بهدف إحداث التغيير الإيجابي ونحن جميعنا ينبغي أن نكون رسلا ايجابيين لنشر هذه الثقافة ثقافة الجودة والتقويم التربوي الحديث والمعاصر وفق المواصفات القياسية العالمية الحديثة ..وكلا من موقع عمله وبأسلوبه .