محليات

إقالة مسؤول يمني كشف تفريغ معدات عسكرية إماراتية في ميناء سقطرى.

السبت 06 مارس 2021 12:55 صباحاً عدن بوست - عدن:

 

أقال وزير النقل في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، عبد السلام حميد، مدير ميناء سقطرى رياض سليمان، عقب أيام من كشفه تفريغ باخرة إماراتية معدات عسكرية في الميناء .

 

وأصدر الوزير حميد، وهو قيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، قرارا نشرته الوزارة عبر "فيسبوك"، مساء الخميس، قضى بتكليف محمد سالم محمد بأعمال مدير عام ميناء سقطرى.

 

وقال مسؤول في ميناء سقطرى إن قرار إقالة سليمان، جاء على خلفية رفضه المتكرر دخول السفن الإماراتية المخالفة إلى الميناء والتي كان آخرها باخرة "تكريم" التابعة لمؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، التي كانت تحمل معدات ومركبات عسكرية، وفقاً لوكالة "الأناضول".

 

وأضاف المصدر مفضلا عدم ذكر اسمه، أن المدير المقال ينتظر موقف الرئاسة والحكومة، من قرار إقالته.

 

وأوضح المصدر أن مدير الميناء الجديد يعد من الموالين للإمارات والمؤيدين للانتقالي.

 

وفي 25 فبراير الماضي ، وجه سليمان رسالة إلى محافظ سقطرى رمزي محروس، أبلغه فيها بشأن السفينة الإماراتية وتفريغها لمعدات ومركبات عسكرية بميناء الجزيرة اليمنية.

 

وكانت قوات المجلس الانتقالي اعتقلت سليمان، مطلع نوفمبر 2020، واقتادته من ميناء سقطرى إلى أحد السجون التابعة لها، قبل أن تفرج عنه لاحقاً.

 

وجاءت عملية الاعتقال بعد أيام إبلاغه الرئاسة والحكومة، بدخول سفينة إماراتية للميناء بطريقة مخالفة ودون إذن من السلطات الرسمية.

 

وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في 19 يونيو 2020 ، على مدينة حديبو عاصمة سقطرى.