أخبار عدن

بتمويل من الجمعية الكويتية ... مؤسسة التواصل تدشن مشروع توزيع اجهزة ومعدات طبية لمكافحة جائحة كورونا باليمن

الأربعاء 11 نوفمبر 2020 03:59 مساءً عدن بوست - عدن :

دشنت مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية وبتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة صباح اليوم مشروع توزيع اجهزة ومعدات طبية لمكافحة جائحة كورونا لمراكز العزل الصحي في 7 محافظات ومناطق يمنية.

وشملت عملية التوزيع في سبع محافظات ومناطق يمنية هي  ( عدن ، المكلا ، القطن ، شبوة ، تعز ، لحج ، مأرب ) حيث يحوي المشروع أجهزة طبية ومستلزمات وقاية للكوادر الطبية ( PPE) لمكافحة جائحة كورونا.

 وتتكون المعدات من أجهزة تنفس صناعي مع جميع ملحقاتها عدد 15 جهاز ومستلزمات الوقاية الطواقم الطبية ( بدلات طبية - كمامات - قفازات - أغطية راس - أحذية - نظارات طبية ) وأسرة طبية واسطوانات اكسجين .

 وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 1,5 مليون نسمة و 720 فرد من الطواقم الطبية.

ويهدف المشروع الى رفع قدرات المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية لمواجهة وباء كوفيد 19 ( كورونا) و الحد من نسبة الإصابات والوفيات بين أوساط السكان بمرض ووباء كوفيد 19 وتداعياته.

 وياتي المشروع ضمن الاستجابة العاجلة لمناشدة الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للتدخل لمكافحة جائحة كورونا 

من جهته قال مدير عام مؤسسة التواصل أ. رائد ابراهيم ان تدشين مشروع توزيع اجهزة ومعدات طبية لمواجهة وباء كورونا لإسناد مراكز العزل الطبي في ٦ محافظات يمنية يهدف الى رفع قدرات المراكز الصحية في مواجهة الوباء .

 واضاف ان هذا المشروع هو عبارة عن ١٥ جهاز تنفس اصطناعي اضافة الى ادوات وقاية واسرة طبية واسطوانات اكسجين معبرا عن شكره الجزيل للجمعية الكويتية للإغاثة ولدولة الكويت على دعمها الدائم والمستمر لليمن .

وفي السياق قال نائب مدير الجمعية الكويتية باليمن الدكتور عادل باعشن ان هذا المشروع ياتي من باب حرصنا في الجمعية الكويتية على بناء قدرات المراكز الصحية ومراكز العزل لاستقبال الحالات المرضية .

 واضاف ان هذا المشىوع عبارة عن جزء من منضومة مشروعات تقدمها الجمعية الكويتية تحت اشراف وزارة الخارجية الكويتية لدعم القطاع الصحي باليمن .

بدوره قال الدكتور ناصر الوليدي وكيل وزارة الصحة ان دولة الكويت تدعم بسخاء قطاع الصحة في اليمن واثرها واضح من خلال تدخلاتها المختلفة من دعم المراكز الصحية والبنية التحتية وتسير القوافل الطبية وغيرها .

كما عبر الوليدي عن شكره الجزيل لدولة الكويت ولحكومة الكويت وللجمعية الكويتية للإغاثة على جهودها المبذولة ودعمها السخي والمتواصل .

حضر التدشين أ.د. عبدالناصر الوالي د عادل باعشن ممثل الجمعية الكويتية للإغاثة - عدن  د علي الوليدي وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية أ. رائد ابراهيم مدير عام مؤسسة التواصل الشيخ جمال بلفقية منسق اللجنة العليا للإغاثة أ. زهير حامد مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي د محمد مصطفى راجا منار مدير عام الرعاية الصحية الأولية بالوزارة وايوب ابوبكر مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل - عدن .