أخبار عدن

أمهات المختطفين بعدن تطالب الإدارة الذاتية بالكشف عن مصير المخفيين قسراً واطلاق سراح المعتقلين تعسفاً

الاثنين 06 يوليو 2020 05:05 مساءً عدن بوست - خاص:

 

نفذت رابطة أمهات المختطفين في محافظة عدن وقفة احتجاجية صباح اليوم الإثنين أمام مقر الإدارة الذاتية في جولدمور، وقابلت الأمهات كلاً من رئيس اللجنة المكلفة بالنزول إلى السجون من الإدارة الذاتية "القاضي نبيل جويح" وعضو اللجنة "المحامية ذكرى معتوق" وتم تسليمهم مذكرة من أمهات المخفيين والمعتقلين، كما سُلمت لهم كشوفات المخفيين والمعتقلين.

 

 ووعدت اللجنة الأمهات بمتابعة قضية المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً وقيامهم بزيارة سابقة لسجن بير أحمد، وبزيارات قادمة لكل السجون الأخرى من ضمنها السجون الغير قانونية، وطالبت اللجنة أهالي المخفيين قسرا والمعتقلين تعسفا للحضور للجنة وتقديم جميع بيانات الإعتقال والإخفاء وكافة المعلومات حتى يسهل عليهم البحث عن جميع المختطفين. 

 

وطالبت رابطة أمهات المختطفين وأمهات المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً في مذكرتها التي قدمتها للإدارة الذاتية بـ:

 

1) إظهار المخفين قسراً منذ سنوات بفترات متفاوتة والذين لا يعلم عن مصيرهم وأماكن احتجازهم شيئاً حتى اللحظة، والسماح لهم بالتواصل مع ذويهم والسماح لذويهم بالتواصل معهم وزيارتهم والاطمئنان عليهم، فإن اخفاءهم جريمة يعاقب عليها القانون. 

2) أن تشمل مهام اللجنة الإفراج عن كل من تجاوز حجزهم المدة القانونية دون تحقيق أو إحالة، وإحالتهم للنيابات والقضاء وضرورة استكمال ملفات جمع الاستدلالات، وإحالة من تم التحقيق معهم واستكمال ملفاتهم للنيابات والقضاء ليفصل فيما صدر بحقهم من اتهامات أو شبهات، وكذا لتشمل مهامهم مختلف السجون والمعتقلات والتي كانت تحت ادارة الأمن أو إدارة التحالف على مستوى مختلف المحافظات الجنوبية وليس عدن وحسب.

3) استكمال محاكمة المختطفين والمعتقلين في سجن بئر أحمد ممن توقفت محاكمتهم.

4) استكمال ملفات السجناء الموجودين في سجن بئر أحمد دون أي إجراء وإحالتها إلى النيابة العامة، حيث ترفض النيابة التحقيق معهم دون وجود محاضر جمع الاستدلالات الأولية.

5) التوجيه باتباع الشفافية في إطلاع الرأي العام ووسائل الإعلام ومنظمات حقوق الانسان الوطنية والاجنبية على مختلف الحقائق وتوفير كل وسائل الدعم القانوني لذوي المخفين والمختطفين والمعتقلين وفقاً لما تمليه القوانين في بلادنا والمواثيق الدولية.

6) اتخاذ كافة الإجراءات لحماية المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسراً من مخاطر انتشار كورونا.