اخبار تقارير

هادي يخرج عن صمته ويتحدث عن خيارات الحكومة بعد تصعيد الحوثيين

الأربعاء 29 يناير 2020 06:18 مساءً عدن بوست - عدن:

هادي: تصعيد الحوثيين جاء بتوجيه إيراني.. والحكومة: ندرس خياراتنا مع التحالف حول اتفاق الحديدة


قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الثلاثاء، إن تصعيد جماعة الحوثيين شرق العاصمة صنعاء، جاء بتوجيه إيراني، كردة فعل على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.
ووفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فإن هادي أوضح خلال لقائه بقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكينزي والسفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر كينزل، بأن مصلحة اليمن والمجتمع الدولي، وقف التغوّل الإيراني في المنطقة.
وقال "إيران تسعى للسيطرة والتحكم بالملاحة البحرية من خلال مضيقي هرمز وباب المندب".
وكان الحوثيون قد صعّدوا خلال الأيام الماضية، وسيطروا على مديرية نهم شرق صنعاء، بالإضافة إلى مديرية مجزر بمحافظة مارب، بعد تراجع القوات الحكومية إلى حدود محافظة مارب (شرق العاصمة صنعاء).
من جهة، قال وزير الخارجية في الحكومة اليمنية محمد الحضرمي، إن حكومته تدرس حاليا خياراتها بالتشاور مع قيادة التحالف إزاء استغلال جماعة الحوثيين لاتفاق الحديدة، والتصعيد العسكري في نهم.
وأوضح الوزير خلال لقاءه بالمبعوث السويدي لليمن بيتر سيمنبي، إن "قيام الحوثيين بقصف مدينة مأرب بالصواريخ الباليستية واستهدافها الإرهابي لجامع بمعسكر الاستقبال وللمدنيين في المدينة، والتصعيد على مواقع الجيش في مديرية نهم بمارب وأجزاء من محافظة الجوف، ان كل ذلك يثبت بما لا يدع مجالا للشك بأن هذه المليشيات أصبحت تستغل اتفاق الحديدة والتهدئة فيها وتستغل التهدئة في الحدود مع السعودية استغلالا سيئا مما يفرغ اتفاق الحديدة من محتواه ويفقده أهدافه الأساسية".
وقال الوزير إن الحكومة لن تقبل بالوضع الجديد.
وأضاف "ذلك كله غير مقبول ولن يتم السكوت عنه وأن الاستمرار في حرب الحوثي العبثية واستغلال اتفاق الحديدة والتهدئة فيها أصبح يؤكد عدم وجود جدوى حقيقية للاتفاق".