اقتصاد

السعودية تعلن عن منحة إنسانية لليمن بقيمة 500 مليون دولار

الجمعة 27 سبتمبر 2019 06:56 مساءً عدن بوست -واس :

أعلنت السعودية، عن منحة إنسانية جديدة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي، دعماً للعمل الإنساني في اليمن.

 


 

ووفق وكالة الانباء السعودية الرسمية "واس"، وقع المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله الربيعة، اليوم الخميس، العقد الخاص بهذه المنحة، خلال مشاركته في جلسة نقاش بمؤتمر "الوضع الإنساني في اليمن" في نيويورك بحضور الأمين العام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

 

وأشارت الوكالة إلى أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية سلم " مارك لوكوك " المنحة الإنسانية والمقدرة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.

 

‎وقال الربيعة إن العمل الإنساني باليمن يواجه تحديات رئيسية كبيرة جراء الممارسات السلبية للمليشيات الحوثية، منها الحد من ظهور آثار المساعدات الإنسانية على المستفيدين منها والمستحقين لها، وذلك من خلال إعاقة وصولها واستهدافها بالاستحواذ عليها ونهبها.

‎ ودعا الدكتور الربيعة منظمات الأمم المتحدة لوقف هذه الانتهاكات، مؤكداً حرص المملكة على إنهاء الأزمة ودعم جميع مبادرات السلام التي طرحت من قبل المبعوثين الأمميين لليمن، وتؤيد كل حوار هادف وبنّاء يدعم جهود السلام ويتبنى الحلول السلمية في اليمن وفق المرجعيات الثلاث بما يضمن عودة السلم والسلام والأمن والاستقرار في اليمن.

 

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، قد طالب في بيان له الجمعة الفائت، المانحين بـ 600 مليون دولار لتقديم شحنات غذائية لليمن دون انقطاع خلال الأشهر الستة المقبلة. مشيراً إلى أنه قدم مساعدات غذائية لنحو 12 مليون يمني خلال شهر أغسطس فقط.

 

وفي مطلع سبتمبر الجاري قالت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة ناتاليا كانيم، إن الصندوق اضطر مع نهاية شهر أغسطس المنصرم، إلى إغلاق 100 مستشفى من أصل 268 مستشفى يدعمها الصندوق الأممي في أنحاء اليمن، وتوقعت إغلاق 75 مستشفى آخر بنهاية سبتمبر.

 

وأكدت أن إغلاق هذه المستشفيات ستؤثر بشكل مباشر على حوالي 650 ألف امرأة في حاجة لخدمات الصحة الإنجابية، ولو أغلقت جميعها ستكون أكثر من مليون امرأة في خطر.

 

وتدخل الحرب في اليمن عامها الخامس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

 

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.