ثقافة و فنون

شبكة قادة للتنمية تنظم امسية بعنوان السينما والمسرح بين الماضي والمستقبل بعدن

الخميس 30 مايو 2019 01:39 صباحاً عدن بوست -خاص:

نظمت مساء امس شبكة قادة للتنمية بعدن امسية بعنوان السينما والمسرح بين الماضي والمستقبل حيث حضر الامسية عدد من المخرجين والممثلين المسرحيين الذين كان لهم دور كبير في احياء المسرح العدني في الماضي والحاضر وقام مروان مفرق بإدارة النقاش خلال الامسية .
وفي بداية الامسية قدم مدير مكتب الثقافة احمد عبدالله حسين نبذة حول المسرح والسينما في الماضي وكيف كانت بدايات ظهوره حيث بدء المسرح بطاقم عدني في عام 1910م ، قام بفتح سيد حمود الهاشمي دار المعارف للتربية وكان يلقب مستر حمود وعرض فيها اول مسرحية مترجمة ، كانت هناك تقام مسرحتين في موسم الاعياد مسرحية تعرض في الشيخ عثمان في الصباح ومسرحية في التواهي بالمساء .
ومن جهته اشار الممثل قاسم عمر الى ان مهرجانات تبرز في ميادين التواصل فالحركة المسرحية تستمر مع استمرار الحصول على الفرص لإقامة المسرحية الهادفة وتقديم عروض مسرحية دو جدوى وذلك بفرض الثقافة الوطنية على الثقافة الاجنبية .
وكانت هناك بعض المداخلات من بعض المخرجين و الممثلين محمد رخم وفؤاد وعمرو جمال وفهد شريح حول المسرح والسينما واهمية احياءهما في الماضي والمستقبل انما يعتمد لوجود وعي مثقف ولغة عميقة ونتعمق اكثر بقراءة تاريخنا المسرحي والسينمائي ونكون على دراية كافية بمستجدات الحاصلة في هذا المجال لكي نناقش بوعي ثقافي امام المجتمعات الاخرى .