ثقافة و فنون

هدى الصراري تفوز بجائزة الأورورا للصحوة الإنسانية

الجمعة 26 أبريل 2019 10:32 مساءً عدن بوست -عدن:

اختارت لجنة جائزة الأورورا للصحوة الإنسانية، الناشطة اليمنية هدى الصراري، ضمن ثلاثة فائزين بالجائزة المعروفة (بجائزة نوبل لحقوق الإنسان) للعام 2019، وتمنح لرواد العمل الإنساني حول العالم.

وذكرت لجنة الجائزة، في موقعها الإلكتروني، أسباب اختيار الناشطة الصراري، التي لعبت دورًا مهمًا في إعداد تقرير هيومن رايتس ووتش عن شبكة السجون السرية، حيث يُحتجز الآلاف من الرجال والصبيان بشكل غير قانوني.

ووثقت الصراري أدلة التعذيب وسوء المعاملة التي تحدث داخل مراكز الاحتجاز السرية، ونجحت في تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، وعلى الرغم من أنها تواجه تهديدات بالقتل بسبب عملها، إلا أنها مازالت مستمرة.

واختيرت الصراري ضمن ثلاثة فائزين بالجائزة، إلى جانب الناشط اليزيدي ميرزا ضناي، والمحامي النيجيري زاناه مصطفى، وتقدر قيمة الجائزة بمبلغ مليون ومائة ألف يورو، وستسلم جائزة الأورورا في أكتوبر القادم، في حفلٍخاص.

وتعرف هدى الصراري في عدن واليمن عموماً بكفاحها في المجال الحقوقي ودعم النساء، وهي من مواليد مدينة عدن، وحصلت على بكالوريوس الحقوق من جامعة عدن، والماجستير في الدراسات النسائية من مركز المرأة بالجامعة، كما أنها عضو رئيسي في اتحاد نساء اليمن بعدن، وتقدم دعماً حقوقياً وقانونياً للمعنفات والسجينات، وضحايا الانتهاكات.