اقتصاد

البنك المركزي اليمني يعلن خطة عمل طارئة لفرض الاستقرار في سعر الريال

الأحد 24 مارس 2019 06:01 مساءً عدن بوست -عدن:

أعلن البنك المركزي اليمني في مدينة عدن، العاصمة المؤقتة (جنوبي البلاد)، مساء السبت، عن خطة عمل طارئة تسعى لفرض الاستقرار في سعر الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية.

وقال بلاغ صادر عن قطاع الرقابة على البنوك في البنك المركزي أنه سيتم دعوة مجالس إدارات جميع شركات الصرافة العاملة في اليمن للاجتماع في مبنى البنك المركزي وسيتم عقد الاجتماع بين قيادة البنك وكل شركة على حده.

وأفاد بأن البنك سيستعرض خطة البنك المركزي في الإدارة والرقابة على قطاع الصرافة وسياسة التدخل في التأثير على العرض والطلب على العملات الأجنبية، كما سيتم استعراض المخالفات والتجاوزات التي سجلت خلال الفترة السابقة على قطاع الصرافة بشكل عام وعلى كل شركة بشكل خاص.

وأشار إلى إنه سيجري توقيع محاضر وخطط كل شركة في المرحلة القادمة والالتزامات التي على كل شركة التقيد بها وخططها في تحسين إجراءات العمل الخاصة بها وخاصة الإجراءات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضح البنك أنه سيتم استعراض خطة البنك في الرقابة على قطاع الصرافة وسياسة التدخل في التأثير على العرض والطلب، كما سيتم استعراض المخالفات والتجاوزات التي سجلت خلال الفترة السابقة على شركات الصرافة، وحذر البنك بأنه سيتعامل بحزم تجاه المخالفين.

ويأتي هذا البيان عقب مرور يومين على تعيين حافظ معياد محافظا للبنك المركزي اليمني خلفا للمحافظ السابق محمد زمام الذي اتهم بالعديد من قضايا الفساد في بيع وشراء العملة الأجنبية.