منوعات

تعرف على أسباب شخير المرأة أثناء النوم

الاثنين 25 فبراير 2019 07:22 مساءً عدن بوست-دراسة:

يبلغ عدد الرجال في عمر الشباب الذين يعانون من الشخير ضعف عدد النساء وفقا لدراسة أجرتها المنظمة الأمريكية للنوم، ووفقا لنفس الدراسة، فهناك نحو 90 مليون شخص بالغ يعانون من الشخير، وفقا للعين الإخبارية.

ويسبب الشخير اضطراب النوم، وقد يضر بمستوى الأداء في العمل والكثير من العلاقات الزوجية، وفي أسوأ حالاته قد يتسبب في الوفاة.

ويقول الدكتور محمد مسعود، إخصائي الأنف والأذن والحنجرة بمصر، لـ"العين الإخبارية"، إن مشكلة الشخير لا تقتصر على إصدار أصوات عالية أثناء النوم، ولكنها يمكن أن تؤدي لإصابة الشخص بالاختناق خلال النوم وصعوبة التنفس وغيرها من المشاكل.

ويشير إلى أن الشخير منتشر أكثر وسط الرجال وفقا للدراسات، إلا أن هناك عدة أسباب تجعل المرأة تعاني من نفس المشكلة نستعرضها فيما يلي:

1- سن اليأس

انقطاع الطمث لدى المرأة وبلوغها سن اليأس يؤدي إلى إصابتها بالشخير

2- التقدّم في العمر

كتلة العضلات تُصبح أقل، والأحبال الصّوتيّة ترتخي مما يجعلها أكثر عرضة للاهتزاز وهو ما يُؤدي إلى ظهور مشكلة الشّخير.

3-  زيادة الوزن

كلّما زاد الوزن أصبحت العضلات الموجودة في منطقة الحلق عريضة أكثر، مما يقلل من مساحة مجرى الهواء، وعند النوم ترتخي عضلات الرقبة وعند التنفس تهتز الحبال الصّوتيّة وتتلامس مع بعضها مما يسبب الشخير.

4- الإرهاق

النوم بعد يوم متعب والمعاناة من الإرهاق الشديد تصيب المرأة بالشخير.

5- الحساسية

الإصابة بحساسيّة التنفس تؤدي في بعض الأحيان إلى الشخير خاصة في الشتاء.

ونصح الدكتور محمد مسعود بالنوم على الجانب وليس على الظهر، مشيرا إلى أنه يمكن شراء وسادة تساعد في هذا الشأن أو تجربة الحيلة القديمة بخياطة كرة تنس بالجزء الخلفي من ملابس النوم.

وكشفت صحيفة "تليجراف" نقلا عن دراسة لمستشفى لندن أن هناك تمريناً بسيطاً يمكن لأي شخص يعاني من هذه الحالة أن يقوم به لمساعدته في وقف الشخير وتحسين النوم.

وذكرت الدراسة أن الشخير أصبح وباءً له عواقب صحية خطيرة، وأن ٤٠٪ من الرجال فوق سن الـ٣٠ يشخرون ويعاني ٢٪ منهم من اضطرابات النوم، كما أن ثلثي الرجال فوق سن الـ٦٥ يعانون من الشخير منهم ١٠٪ يعانون من اضطرابات النوم، والسيدات أيضاً يعانين من هذه المشكلة.