عربي و دولي

سفير الإمارات بواشنطن: اليمن هو المكان الأكثر منطقية وسهولة لمواجهة إيران

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 06:53 مساءً عدن بوست - واشنطن:

قال السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة إن اليمن هو المكان الأكثر منطقية وسهولة لمواجهة إيران.

وأضاف العتيبة بمؤتمر في نيويورك بعنوان «متحدون ضد إيران النووية» يشارك فيه الموساد الإسرائيلي أن لدول الخليج وإسرائيل مصلحة في مواجهة تهديدات إيران.

وذكر العتيبة في كلمة بالمؤتمر -الذي تشارك فيه بلاده والسعودية والبحرين واليمن وإسرائيل والولايات المتحدة-أن النفوذ الإيراني في المنطقة تمدد في الأعوام العشرين الماضية، مضيفا أنه من المهم أن يترتب ثمن على سلوك إيران في المنطقة.

وأشار إلى أن سلوك طهران لم يتغير عقب تطبيق الاتفاق النووي الإيراني، وشدد السفير الإماراتي في واشنطن على أن أي تغيير في سياسة إيران الخارجية لن يتحقق إلا بضغط خارجي.

وفي المؤتمر نفسه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن سلوك إيران خطير جدا جدا دون أسلحة نووية، وإذا امتلكتها فلا يمكن إيقافها، مضيفا أن خطورة الإيرانيين ليست في القوة التي يمتلكونها ولكن في سلوكهم، وأن الضغوط الداخلية في إيران ستدفع نحو التغيير.

كما شارك في المؤتمر أيضا وزير الخارجية اليمني خالد اليماني وسفير البحرين في أميركا الشيخ عبد الله بن راشد بن عبد الله آل خليفة ومدير جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين.

وقالت الجهة المنظمة -وهي مجموعة «متحدون ضد إيران النووية» -إن المؤتمر يبحث المتغيرات السياسية والاقتصادية عقب انسحاب أميركا من الاتفاق النووي، مع التركيز على تطور السياسة الأميركية تجاه طهران في السنوات العشر الماضية.

وتقول المجموعة التي أسسها عام 2008 السفير الأميركي مارك والاس بهدف منع امتلاك إيران السلاح النووي إنها تقود حملة عالمية لإبراز مخاطر الاستثمار في إيران، وإنها تحذر المئات من الشركات العالمية التي تبحث عن فرص الاستثمار هناك.