منوعات

للصحافيين... موقع لكشف الأخبار الكاذبة في لحظتها

السبت 12 أغسطس 2017 12:24 صباحاً عدن بوست -وكالات:

صمم باحثون بريطانيون برنامجاً جديداً وفريداً قادر على رصد وكشف الأخبار الكاذبة في لحظتها للصحافيين والمصورين والمراسلين، وجميع العاملين في مجال الصحافة والإذاعة والتلفزيون.
ووصف الباحثون البرنامج بأنه بمثابة «جهاز مناعة» ضد نشر الأخبار الكاذبة على الإنترنت، والتي يكافحها راهناً العديد من وسائل الإعلام بالتعاون مع شبكات التواصل الاجتماعي.
ويجرى تطوير البرنامج من قبل باحثين في منظمة «فول فاكت» في لندن، وبلغ حجم الاستثمار فيه 500 ألف دولار مقدمة من قبل مؤسسات خيرية مدعومة من اثنين من المليارديرات.
وأطلق الباحثون على البرنامج اسم «Full Fact» أو «حقيقة كاملة»، حيث يتحقق من الخبر ومدى صحته من كذبه، ثم ينبه الإعلامي بسرعة بأن خبراً ما غير صحيح.
وتعتمد النسخة الأولية للبرنامج على قاعدة معلومات لآلاف مراجع الكشف عن الحقيقة، غير أن الإصدارات الأحدث القادمة ستتيح خاصية الوصول التلقائي إلى البيانات الرسمية.
وسيطرح الباحثون في لندن نسخة أولية من البرنامج تحمل اسم «كاشف الهراء» سيتم اختبارها بدءاً من أكتوبر المقبل، كجزء من حملة عالمية لمواجهة ومكافحة الأخبار الوهمية.
وسيجرى اختبار البرنامج للمرة الأولى في المملكة المتحدة، ثم أمريكا الجنوبية وأفريقيا، حيث تعرضت الانتخابات الرئاسية الكينية، للعديد من الأخبار المزيفة والوهمية من «بي بي سي» و«سي إن إن».