ثقافة و فنون

«المرأة» محور ملتقى الكاريكاتير الدولي في القاهرة

الأربعاء 03 مايو 2017 12:37 صباحاً عدن بوست - القاهرة:

اختار الملتقى الدولي للكاريكاتير الذي يقام سنوياً في مصر «المرأة» محوراً لدورته الرابعة التي تقام في الفترة بين السابع والسابع عشر من مايو الحالي.
وقال رسام الكاريكاتير، فوزي مرسي، قوميسير عام الملتقى، إن «الملتقى هذا العام يتناول موضوع المرأة بمناسبة اختيار عام 2017 في مصر عاماً للمرأة. اللوحات المعروضة لفنانين من جميع أنحاء العالم تسلط الضوء برشاقة وخفة ظل على المشاكل التي تعاني منها المرأة».
وأضاف مرسي في تصريح لوكالة «رويترز» أن «من بين القضايا المطروحة ختان الإناث وزواج القاصرات وتهميش دور المرأة في المجتمع والتقليل منها وممارسة العنف ضدها».
ويعرض الملتقى، الذي يقام في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية، نحو 500 عمل لأكثر من 270 رساماً من 64 دولة عربية وأجنبية.
وكشف مرسي "تلقينا قرابة 2172 رسما كاريكاتيريا من 590 رساما ينتمون إلى 84 دولة وتولت لجنة اختيار الأعمال عملية الفرز والتصفية بما يتناسب مع موضوع الملتقى وجودة الأعمال المتقدمة".
ومن بين الدول المشاركة هذا العام الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والمغرب والعراق وإيران. كما يشارك في الملتقى رسامون من روسيا والهند والصين والبرازيل وإيطاليا وألمانيا وبولندا ورومانيا والبرتغال.
ويكرم الملتقى، الذي تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير بالتعاون مع وزارة الثقافة، رسام الكاريكاتير جمعة فرحات والكاتبة الصحفية سناء البيسي.
ويعرض الملتقى، أيضاً، مجموعة من الأعمال الفائزة في مسابقة بهجوري الثانية للبورتريه الكاريكاتيري والتي تحمل اسم رسام الكاريكاتير المصري جورج البهجوري.
وانطلقت مسابقة البهجوري أول مرة في الدورة الثالثة لملتقى الكاركاتير.