ثقافة و فنون

أغنية (راب) يؤديها 3 طلاب بكلية الآداب بثلاث لغات عالمية بعدن

الثلاثاء 18 أبريل 2017 12:54 صباحاً عدن بوست -عدن:

إنه وبغض النظر عن لغاتنا فإن الفنانين يستخدمون لغة الفن التي يفهمها الجميع.

ونحن إذ نعيش في مرحلة تتطلب السلام والأمان والتضامن بين البشر، فإن الأبرياء هم الذين يعانون جراء ما تثيره الخلافات الإيدلوجية المفتعلة من حروب ونزاعات في العالم..

بتلك الكلمات بدأ الشاب محمد صالح عبدالله الدباني حديثه الشيق بعد أن عرف بنفسه طالبا في قسم اللغة والدراسات الألمانية بكلية الآداب في جامعة عدن.

المبدع محمد صالح كشف عن ترتيبات كبيرة يجريها هو وعدد من من زملائه في أقسام أخرى بهدف إطلاق أغنية (راب) بثلاث لغات وهي: (الألمانية، والإنجليزية، والفرنسية)، موضحا بأن اسم الأغنية هو (ولد الحلال).

وأضاف الهاوي في غناء الراب الشاب محمد الدباني الذي تم اختياره مندوبا طلابيا عن قسم اللغة والدراسات الألمانية أن فكرة تأليف هذه الأغنية مستوحاة من الوضع القائم في البلاد، وازدادت إرادتنا نحن فريق العمل بعد أن رأينا أن السياسة فرقت بين أطياف الشعب الواحد، وعن سبب اختياره للغة الألمانية للغناء بها في (ولد الحلال)، قال: "إنه عاش في مدينة فرانكفورت الألمانية سنين طويلة، وأحب ألمانيا ولغتها وشعبها"، معبرا عن سعادته من مشاركاته السابقة في المجال الفني من خلال رقصتي:
(Popping) و (Break- Dance)
وكذلك (الراب) باللغتين العربية والإنجليزية، وشكر في ختام كلمته الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ عميد كلية الآداب ورئيس قسم اللغة والدراسات الألمانية بالكلية على دعمهما له ولزملائه من الطلاب واهتمامهما بالإبداعات الفنية في القسم.

من جانبه قال الشاب محمد عبدالله حسن السجوح الطالب في المستوى الثاني بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الآداب: "إنه اتفق مع زميليه أن يقوم بأداء أغنية (Deen Squad) باللغة الإنجليزية كونها لغة العالم التي يدركها الجميع"، موضحا أن هناك عدد من الكلمات العربية سيقوم هو ورفيقيه بإدراجها في الأغنية، راغبا في الوقت ذاته أن يرفع اسم قسم اللغة الإنجليزية عاليا أثناء تدشين برنامج أسبوع الطالب الجامعي العشرين في كلية الآداب بالجامعة، وعن هواياته الفنية ذكر الشاب المتميز محمد السجوح أنه يتقن العزف بما يطلق عليها (Beat Box) في عدد من الحفلات الغنائية بالأعياد وحفلات منظمات المجتمع المدني، ولكنه استدرك حديثه قائلا: "إن هوايته تلك لم تجد قبولا من الناس وهو الأمر الذي دعاه لاستبدالها بهواية أخرى وهي غناء الراب لعدد من المطربين الأميركيين، أبرزهم (Eminem) وهو أول مطرب أميركي في العالم ذو بشرة بيضاء يغني أغنيات "الراب"، موجها ثناؤه للأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ عميد الكلية وأخيه الدكتور صالح كرامه رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها على التسهيل والدعم الكبيرين الذين لمسه منهما بشكل غير محدود.

وأما عن لغة العصافير فقد أكد المتألق عبدالله شيخ علي الدارس في المستوى الأول بقسم اللغة الفرنسية أن اللغة الدبلوماسية ستكون جزء أصيل في (ولد الحلال).

وعن قصة اختياره لتمثيل القسم في الأغنية تحدث مبتسما عن تزكية رئيس القسم له من بين عدد من الطلاب، وبعد خضوعه لاختبار خاص في (الصوتيات) تم إجازته فنيا لتمثيل قسم اللغة الفرنسية في هذا النشاط الفني المتميز على مستوى كليات جامعة عدن، مطالبا كل من لديه مسؤولية مباشرة لدعم هذه اللغة التي هي أداة فاعلة للتواصل مع عشاق السلام والتآلف والتآخي بين الشعوب.

باعثا باقة ورد لكل من ساعده ووقف إلى جانبه ودعمه وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ عميد كلية الآداب، وأخيه الأستاذ حسام حسن رئيس قسم اللغة الفرنسية على تلقفهم وترحيبهم لفكرة تأدية أغنية كندية بثلاث لغات عالمية تحتضنها عدد من أقسام كلية الآداب في جامعة عدن.

الجدير بالذكر أن أسبوع الطالب الجامعي العشرين سيدشن يوم السبت القادم في الثاني والعشرين من أبريل الجاري إن شاء الله تعالى.