طب وصحة

دراسة امريكية : مكسرات الجوز تحسّن خصوبة الرجال

الأحد 05 مارس 2017 12:44 صباحاً عدن بوست -دراسات:

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول مكسرات الجوز بانتظام يمكن أن يساعد على تحسين خصوبة الرجال، عبر تحسين نوعية الحيوانات المنوية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة ديلاوير الأمريكية، ونشروا نتائجها في دورية "Heliyon" العلمية، أعطى فريق البحث مجموعة من الفئران الذكور التي تعاني من مشاكل في الخصوبة، نظاماً غذائياً يحتوي 19.6 % من سعراته الحرارية على مكسرات الجوز (أي ما يعادل حوالي 75 جراماً من الجوز يومياً لدى البشر).
واستمرت التجارب من 9 إلى 11 أسبوعاً، ووجد فريق البحث أن الفئران التي تناولت مكسرات الجوز بانتظام، تحسّنت لديها جودة السائل المنوي من حيث الحركة والبنية، مقارنة بالفئران التي لم تتناول الجوز.
وأوضح فريق البحث أن الجوز يحسّن نوعية الحيوانات المنوية عن طريق الحد من عملية تأكسد الدهون (Lipid peroxidation)، وهي عملية يمكنها أن تلحق الضرر بالحيوانات المنوية.
وأضافوا أن الجوز هو نوع المكسرات الوحيد الذي يتكون من أحماض دهنية غير مشبعة تدعى (PUFAs)، وهذه الأحماض هي المكون الرئيسي للأغشية التي تحيط بالسائل المنوي، وبذلك يمكنها تجديد الحيوانات المنوية وإنعاشها.
وأشارت الدكتورة باتريشيا أ.مارتن ديليون، الباحث الرئيسي للدراسة، من جامعة ديلاوير، إلى أن "ما يثير الإعجاب أننا وجدنا أن الجوز يمكن أن يساعد فعلاً في تحسين نوعية الحيوانات المنوية، عن طريق الحد من الضرر الذي يلحق بخلايا الحيوانات المنوية".
وأضافت ديليون أن "هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم العناصر المغذية المحددة في الجوز، التي يمكن أن تحسن الحيوانات المنوية".
وتدعم هذه الدراسة نتائج دراسة سابقة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا للصحة العامة، على 117 رجلاً، أظهرت أن تناول كل منهم لكمية محددة من الجوز يومياً (حوالي 15 حبة جوز) أو ما يوازي 75 جراماً يومياً، ساعد على تحسين جودة الحيوانات المنوية لديهم.