طب وصحة

دراسة حديثة تحذر من حفظ الطماطم في الثلاجة

السبت 11 فبراير 2017 01:26 صباحاً عدن بوست-دراسة:

على عكس كل الخضروات والفواكه التي يفضل وضعها في الثلاجة ليحميها من التلف ويحافظ على طعمها ورونقها، فإن ثمرة الطماطم لا يجب وضعها في الثلاجة.
والسبب كما يقول خبراء بريطانيون هو أن ثمرة الطماطم تنمو في المناطق الحارة، وتبريدها في الثلاجة يخفض نشاط المئات من الجينات داخلها ويتلف طعمها.
وأوضح الكاتب العلمي، بوب هولمز، أن بعض هذه الجينات تنتج الإنزيمات اللازمة في عملية تجميع المواد الكيماوية التي تعطي حبة الطماطم طعمها اللذيذ.
وقال هولمز إن "الكثير من هذه الإنزيمات تضيع في عملية التبريد، حتى ولو تم إخراج حبات الطماطم من الثلاجة وتخزينها خارجا،ً وهناك دلائل عملية بأن تبريد حبات الطماطم تتلف طعمها".
بدوره، أكّد أويسن روجر، صاحب سلسلة مطاعم، في تصريح لصحيفة "ميرور" البريطانية، أنه "من الغباء أن تضع الطماطم في الثلاجة لأن عليك أن تحفظها في درجة حرارة تقريباً موازية لحرارة المناطق التي تنمو فيها هذه الثمرة".
من جهتها، بينت الكاتبة في مجال الغذاء، راشيل فيبس، أن حفظ الطماطم في الثلاجة يحميها من التلف، لكن ذلك يكون على حساب طعمها.
وأضافت فيبس أن "معظم محلات المواد الغذائية تحفظ الطماطم في ثلاجات للأسف، وأعتقد بأن علينا ألا نشتريها لأنها تكون قد فقدت الكثير من طعمها".