طب وصحة

تعرف على فوائد العسل الخام

الاثنين 21 نوفمبر 2016 10:31 مساءً عدن بوست -دراسات:

لا تعرف الغالبية العظمى من الناس فوائد العسل الخام الذي يأتي مباشرة من خلية النحل، إذ إنهم يشترون فقط أنواع العسل الموجودة في المحلات والتي تكون قد تعرضت لعمليات معالجة وتجهيز قبل تعبئتها وتقديمها للجمهور، وبذلك تكون قد فقدت بعض المواد المضادة للأكسدة وبعضاً من البكتيريا المفيدة والموجودة بالعسل الخام الذي لم تمسسه أيد على الإطلاق.
ويحتوي العسل الخام المستخرج من أقراص العسل مباشرة على لقاح النحل، الذي يحسن الصحة ويمنح الجسم فوائد جمة، كما أنه قد يحتوي على بعض الشوائب كأجنحة النحل والشمع، لذا ينصح بتصفيته قبل تناوله.
موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة كشف في تقرير عن فوائد العسل الخام وهي:
1 ـ تحسين الهضم
يحسن العسل الخام من أداء الجهاز الهضمي كما يعالج مشاكل الإسهال وقرحة المعدة، وللإستفادة القصوى منه ينصح بتناوله على معدة خاوية.
2 ـ تجنب أمراض الشيخوخة
نتيجة احتواء العسل الخام على مركبات الفلافونويد والفينول المضادة للأكسدة، فإنه يحافظ على الخلايا من التلف، وبالتالي يقلل فرص التعرض لأمراض الشيخوخة، كما أن مركبات البوليفينول والموجودة بوفرة في العسل الخام تمنع الإصابة بأمراض القلب.
3 ـ علاج فعال لنزلات البرد والسعال
إضافة العسل الخام إلى الشاي الساخن بالليمون يعد علاجاً فعالاً لنزلات البرد والتهاب الحلق، كما أن احتواءه على مادة الديكستروميثورفان يجعله علاجاً للسعال، هذا عوضاً عن أنه يقوي مناعة الجسم بشكل عام.
5 ـ مصدر جيد للطاقة
يعد العسل الخام مصدراً قوياً للطاقة، ويمكن تناوله قبل وبعد ممارسة الرياضة لتعزيز الطاقة، بسبب احتوائه على قدر كبير من الماء والمغذيات.
5 ـ بديل صحي للسكر
مذاقه الحلو يجعل العسل الخام بديلاً صحياً للسكر.
6 ـ شفاء الجروح
يتميز العسل الخام بقدرته على قتل البكتيريا الضارة، كما أن خصائصه المطهرة تجعله يساعد على شفاء جروح الجلد بسرعة.
تجدر الإشارة إلى ملاحظة مهمة وهي أنه في حالة الرضع دون عمر العام يجب استشارة الطبيب قبل البدء في إعطائهم العسل الخام لما قد يحتويه من بكتيريا ضارة قد تصيبهم بالتسمم الغذائي.