طب وصحة

تدخين الشيشة في المنزل يحدث تُلوّثاً أكثر من السجائر

السبت 12 نوفمبر 2016 12:29 صباحاً عدن بوست-دراسة:

حذّرت دراسة أمريكية حديثة من أن تدخين الشيشة في المنازل يؤدي إلى انبعاث غاز أول أكسيد الكربون والذرات الدقيقة، بمستويات تبلغ ضعفي تلك التي تخرج من دخان السجائر، ما يتسبب في خطر بالغ ليس فقط على المدخنين، بل أيضاً على الأطفال وبقية الموجودين بالمنزل.
وأجرى الدراسة باحثون في كلية الطب بجامعة نيويورك، ونشروا نتائجها في دورية "Tobacco Control" العلمية.
ولرصد تأثير التدخين داخل الأماكن المغلقة، جمع فريق البحث عينات هواء من 33 منزلاً في مدينة دبي في الإمارات، منها 11 منزلاً كان يجري تدخين الشيشة فقط فيها، ومن 12 منزلاً كان فيها مدخنو سجائر فحسب، و10 منازل لا يدخن فيها أحد.
واستخدم الباحثون فلاتر لقياس أول أكسيد الكربون والكربون الأسود والجسيمات الدقيقة التي يمكنها اختراق الرئتين ودخول مجرى الدم.
واكتشف فريق البحث أن متوسط أول أكسيد الكربون في الغرف التي شهدت تدخين الشيشة بلغ 11 جزءًا في المليون، ووصلت الجسيمات الدقيقة إلى 489 ميكروجراماً في المتر المكعب من الهواء، بينما في الغرف المجاورة كان متوسط أول أكسيد الكربون في الهواء 5.8 والجسيمات الدقيقة 211 ميكروجراماً لكل متر مكعب.
وفي الغرف التي دخن شاغلوها السجائر، كان متوسط أول أكسيد الكربون 2.3 جزءًا في المليون، والجسيمات الدقيقة كانت 201 ميكروجرام، وبلغت المستويات في الغرف المجاورة حوالي النصف.
أما في المنازل التي خلت من التدخين، فكان متوسط أول أكسيد الكربون 1.5 جزء في المليون، والجسيمات الدقيقة 93 ميكروجراماً في المتر المكعب.
وبلغت مستويات الكربون الأسود أثناء تدخين الشيشة 5.4 ميكروجرام في المتر المكعب، و4.2 أثناء تدخين السجائر، و2.1 في المنازل التي خلت من التدخين.
وأوضح الباحثون أنه حتى في الغرف المجاورة، فإن مستويات تلوث الهواء كانت أعلى من نظيرتها في تلك التي يتم تدخين السجائر فيها.
وحذروا من أن "تدخين الشيشة في المنزل قد يتسبب بخطر بالغ ليس فقط على المدخنين، بل أيضًا على الأطفال وبقية الموجودين بالمنزل".
وكانت دراسة أمريكية سابقة نبهت إلى أن جلسة تدخين واحدة للشيشة تعادل تدخين 125 سيجارة، بالإضافة إلى استنشاق مقدار أكبر من المواد السامة كالقطران والنيكوتين والرصاص والزرنيخ.
وأثبتت دراسة أخرى أن حرق الفحم لتسخين التبغ وتوليد الدخان يتسبب في الإنبعاثات السامة والمسرطنة من تدخين الشيشة، أما الماء الموجود داخل جسم الشيشة فيحتوي على نسبة عالية من الجراثيم التي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة، كالإلتهاب الكبدي الوبائي والسل، فضلاً عن التهاب القصبات الهوائية المزمن، إضافة إلى عدد من الأمراض المعدية التي يرجع متخصصون انتقال كثير منها إلى تدخين الشيشة، كعدوى الجهاز الهضمي.