طب وصحة

العمل لوقت طويل يضرّ بالمرأة

السبت 05 نوفمبر 2016 11:11 مساءً عدن بوست-دراسة:

كشفت دراسة حديثة أن العمل أكثر من 40 ساعة أسبوعيّاً قد يعني مشاكل صحّية خطيرة للنساء، منها ارتفاع احتمال الإصابة بالسرطان، أو أمراض القلب، فيما يكون تأثيرها على الرجل عكس ذلك تماماً.
وحلّل علماء من جامعة "ولاية أوهايو" مقابلات واستجوابات أجروها مع ما يقارب 7500 شخصاً تبلغ أعمارهم نحو 32 عاماً، من أجل التوصّل إلى استنتاجات في شأن هذه الدراسة.
وركّز العلماء على إجابات المشتركين حول عدد ساعات العمل الأسبوعية، وكذلك الأمراض التي يعانون منها، وبخاصّة حالات أمراض القلب، والسرطان، والتهاب المفاصل، ومرض السكّري، وأمراض الرئة المزمنة، والربو، وارتفاع ضغط الدم.
وتوصّلت النتائج إلى أن المرأة التي تعمل أكثر من 40 ساعة أسبوعيّاً يمكن أن تعرّض صحّتها للخطر عند بلوغها سن الـ 50 فما فوق، وعندما تكون ساعات العمل تزيد عن 60 ساعة فإن ذلك يزيد خطر الإصابة بعدّة أمراض مثل مرض السكّري والسرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل ثلاثة أضعاف.
والمثير للإهتمام في هذه الدراسة أن الرجال الذين يعملون ساعات طوالاً، بمعدّل ما بين 41 إلى 50 ساعة أسبوعيّاً، هم عرضة للإصابة بمرض واحد منها فقط.
وفسّر العلماء هذا الفارق الكبير في تعامل الجنسين مع الأمر، بأن للمرأة مسؤوليّات كثيرة تتجاوز أنشطتها المهنية. فهي تهتمّ أيضاً بأعمال البيت التي تجعلها تشعر بالإجهاد، ما يؤثّر على معدّل الإصابة بالأمراض.