علوم و تكنولوجيا

هولندا تخترع فلتر عملاق لتنقية الهواء الخارجي "صورة"

الاثنين 31 أكتوبر 2016 09:14 مساءً عدن بوست -وكالات:

صمم مخترعون هولنديون فلتراً عملاقاً يهدف إلى تصفية الغلاف الجوي من الجزيئات الغاية في الصغر.
وأوضح المتحدث باسم مجموعة "Envinity"، التي كشفت النقاب عن هذا النظام في أمستردام، هينيك بويرسين، أن النظام الجديد "يشمل فلتراً صناعياً كبيراً بطول 8 أمتار مصنوعاً من الفولاذ المقاوم، ويوضع أساساً على أسطح المباني حيث يعمل مثل مكنسة كهربائية كبيرة".
وبيّن بويرسين أنه "توجد لدى النظام القدرة الكافية على سحب الجزيئات من الهواء ضمن دائرة نصف قطرها 300 متر، ومن مسافة عامودية تصل إلى 7 كيلومترات".
ولفت إلى أنه "يمكن لنظام الفلتر معالجة التلوث في حوالي 800 ألف متر مكعب من الهواء خلال ساعة واحدة".
وأضاف أنه "يمكن للجهاز تصفية الهواء بنسبة 100 % من الجسيمات الدقيقة و95 % من الجزيئات الغاية في الدقة"، مشيراً إلى أن "الشركة قامت باختبار ذلك بالتعاون مع مركز بحوث الطاقة في هولندا، ECN".
وأكد بويرسين أن "الحكومات وشركات الأعمال والمطارات مهتمة حقاً بهذا المشروع المبتكر"، عازياً ذلك إلى أن "جزيئات غاية في الدقة تنتج من انبعاثات المركبات والطائرات، ويمكن أن تضر بالجهاز العصبي وخلايا المخ، كما يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات".
وقد أُطلق جهاز الفلتر الضخم هذا بعد طرح نظام لتنقية الهواء، يُسمى "Smog Free Tower"، في بكين الشهر الماضي، يستخدم تكنولوجيا "أيون" لتنظيف 30 ألف متر مكعب من الهواء خلال ساعة واحدة، ويجمع أكثر من 75 % من الجزيئات الضارة في الهواء الخارجي.
وبحسب الوكالة الأوروبية للبيئة فإن "الجسيمات الدقيقة تنتشر في الهواء نتيجة حرق الأخشاب وانبعاثات الأنواع المختلفة من الوقود، ويمكن أن تسبب السرطان، إضافة إلى باقي آثارها السلبية على الصحة".
وذكرت منظمة الصحة العالمية أن "نحو 90 % من سكان الاتحاد الأوروبي يتعرضون لمستويات عالية من هذه الجسيمات".