طب وصحة

منظمة الصحة العالمية تحذر من نفاذ لقاح شلل الأطفال

الأحد 23 أكتوبر 2016 01:22 صباحاً عدن بوست -متابعات خاصة:

أعلنت منظمة الصحة العالمية إن الكثير من الدول بحاجة للتقشف في استخدام ومنح جرعات لقاح شلل الأطفال، للاحتفاظ بمخزونات إحتياطية، خصوصاً بعد إخفاق الشركتين المصنعتين للقّاح في إنتاج كميات كافية.
وقال رئيس خبراء لجنة الإستشارة الإستراتيجية التابع للمنظمة، في مؤتمر "جون ابرامسون"، إنه "يوجد شركتان فقط تصنّع القاح، وتواجهان بعض المشكلات في توفير مواد خام كافية لإنتاجه في لفيروس شلل الأطفال".
وأوضح أنه "على الرغم من تحمّل مخاطر انتشار المرض من خلال الجرعات التقليدية التي تُعطى في الفم، إلا أن النقص الحاد في اللقاحات التي تُعطى بالحقن تعني أن الكثير من الدول ستضطر لاستخدام جرعات أقل تُعطى تحت الجلد، وليس في العضلات، وهو ما يسمح بتجزئة الجرعة إلى مرتين".
وقالت المتحدثة باسم المنظمة، سونا باري، تحدثت، لوكالة "رويترز"، عن أن "الإنتاج أقل نحو 40 % عن الطلب، وهو ما يترك نحو 40 دولة دون الإمدادات المناسبة".
والشركتان المنتجتان للقّاح هما "المعهد الهندي للقاحات"، وهو أكبر مصنع للقاحات في آسيا، و"سانوفي باستور" الفرنسية، التي صرّح متحدثها الرسمي، لـ"رويترز" بإن الشركة على طريق الوفاء بالتزاماتها في إطار خطة 2016-2017 وإن بإمكانها تقديم جرعات إضافية بحلول 2018.
وشلل الأطفال مرض فيروسي معدٍّ يغزو الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب خلال ساعات شللاً يتعذر علاجه.