طب وصحة

خطر العودة إلى المدارس على مخّ الأطفال!

الجمعة 30 سبتمبر 2016 12:26 صباحاً عدن بوست -دراسات:

أظهرت دراسة أمريكية أن عودة الأطفال للمدارس تزيد مخاطر تعرّضهم لارتجاج في المخّ، إلى مثلها خلال عطلة الصيف.
ويفيد تحليل للمطالبات بتغطية تكاليف الرعاية الصحّية أن معدّل الإصابة بارتجاج في المخّ يزيد إلى سبعة في الألف بين الصبيان، الذين تتراوح أعمارهم بين عشر سنوات و19 سنة، مع العودة للمدارس، بالمقارنة مع 2.9 في الألف في العطلة الصيفية.
ويزيد معدّل إصابة البنات من الفئة العمرية ذاتها إلى 3.7 في الألف في الخريف، من 1.9 في الألف في الصيف.
وأوضح الطبيب ترنت هايوود، كبير المسؤولين الطبّيين في اتّحاد جمعيّات "بلو كروس" و"بلوشيلد" في شيكاجو، والذي يضمّ 36 شركة مستقلّة للرعاية الصحّية، أن الدراسة لم تبحث في أسباب زيادة معدّلات الإصابة، لكن الأمر ربّما يتعلّق بأنواع الرياضات التي يمارسها الأطفال في هذا الوقت من العام.
وأضاف هايوود أن "فصل الخريف يرتبط برياضات تعتمد على الإشتباك مثل كرة القدم وكرة القدم الأمريكية وهوكي الجليد، التي تعرّض اللاعبين بدرجة أكبر لاحتمالات الإصابة بإصابات طفيفة في المخ".
وشدّد على أنه "من المهمّ أن يدرك المدرّبون وأولياء الأمور أنّه لا يوجد دليل، حتّى الآن، على أن الخوذات والأردية الخاصّة بهذه الرياضات تقلّل من احتمال التعرّض لارتجاج في المخّ".
ولتقييم اتّجاهات الإصابة بالإرتجاج في المخّ، فحص الباحثون بيانات من مطالبات 936630 عضواً ببرامج رعاية صحّية، شُخّصوا بالإصابة بارتجاج في المخّ في الفترة من 2010 إلى 2015.
وبشكل عام، زادت حالات الإصابة بالإرتجاج في المخّ بنسبة 43 % على مستوى البلاد، خلال فترة الدراسة.