طب وصحة

تأثر وظائف المعرفة عند مدمني الكحول

الاثنين 26 سبتمبر 2016 12:01 صباحاً عدن بوست -دراسات:

حذّرت دراسة أمريكية حديثة من أن إدمان المشروبات الكحولية يحمل معه مجموعة من الآثار السلبية الجسدية والإجتماعية، والتي تصل إلى حدّ التأثير على القدرة المعرفية للأشخاص.
وأجرى الباحثون من جامعة "براون" الأمريكية دراستهم، التي نشروا نتائجها في دورية "Research Society on Alcoholism"، على 35 امرأة و31 رجلاً، لتقييم تأثير تناول الكحول على المدى الطويل، وذلك بالتعاون مع المعهد الوطني الأمريكي لتعاطي الكحول والإدمان (NIAAA).
وخضع كلّ فرد ممّن شملهم البحث لاختبارات لقياس القدرات العقلية، بما فيها الوظائف المعرفية كالتعلّم والذاكرة والإنتباه، والقدرات اللفظية والحركية.
ووجد الباحثون أن شرب الخمر ارتبط بتراجع كبير في وظائف المعرفة، والذاكرة، والتعلّم، والوظائف اللفظية والحركية.
وكانت دراسات سابقة أثبتت أن تعاطي الكحول يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب، وأمراض الكبد، لكن الدراسة الجديدة أثبتت أيضًا أنه يؤثّر سلبًا على قدرات الدماغ، ويؤدّي إلي ضعف الإدراك والخرف.
ووفقاً للمعهد الوطني الأمريكي لتعاطي الكحول والإدمان، فإن الإفراط في شرب الخمر يضرّ صحّة الإنسان بشدّة، وأدّى إلى وفاة نحو 3.3 مليون شخص في الولايات المتّحدة عام 2012.
وبحسب بيانات منظّمة الصحة العالمية، فإن تعاطي الكحول يتسبّب في 4 % من حالات الوفاة على مستوى العالم سنويّاً، كما يُعدّ إدمان الكحول من العوامل التي تهدّد بضياع الكثير من سنوات عمر الإنسان جرّاء المرض والإعاقة، ويشكّل التهديد الأكبر لحياة البشر في الدول ذات الدخل المتوسّط التي يعيش فيها نحو نصف سكّان العالم.