صحافيو اليمن وناشطوه مهددون: 41 انتهاكاً في أكتوبر

الجمعة 20 نوفمبر 2015 10:56 صباحاً عدن بوست - شادي ياسين :

رصد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي (غير حكومي)، نحو 41 حالة انتهاك طاولت الإعلام اليمني خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال المركز في إحصائية أصدرها مساء الثلاثاء، إن 20 انتهاكاً طاول صحافيين وعاملين في وسائل إعلامية، و4 انتهاكات تعرضت لها مؤسسات إعلامية، و17 انتهاكاً طاولت ناشطي وسائل التواصل الاجتماعي".

وتوزعت الانتهاكات – بحسب الإحصائية بين "حالات اختطاف بلغت 25 حالة، و4 حالات اقتحام ونهب، وحالتي اعتقال، و حالتي تهديد، وحالتي توقف إذاعات عن البث، وحالة واحدة لكل من حالات إصابة ومحاولة قتل واعتداء بالضرب وتفجير منزل وحجب موقع ومنع النيابة من التحقيق مع أحد الصحافيين المختطفين".

وقالت إن الانتهاكات شملت ثماني مدن يمنية، منها محافظة إب، بـ 14 حالة، ونسبة تقارب 34 في المائة من إجمالي عدد الانتهاكات، ثم محافظة صنعاء بـ 11 انتهاكا، وبنسبة 27 في المائة، ثم محافظة حضرموت بعدد 9 انتهاكات وبنسبة 22 في المائة، ثم محافظتا تعز وعدن بانتهاكين لكل محافظة، تلتهما محافظات ذمار وعمران ومأرب بحالة انتهاك واحدة لكل محافظة.

وأوضحت إحصائية المركز أن 28 حالة انتهاك، أي ما يساوي 68 في المائة من إجمالي الانتهاكات، تسببت بها جماعة الحوثيين، ثم 11 انتهاكا مارسها تنظيم القاعدة، أي ما يساوي 27 في المائة، وانتهاكين على يد قوات التحالف، أي ما يساوي 5 في المائة.

وقالت إن تنظيم القاعدة في محافظة حضرموت (شرق) اختطف مراسل تلفزيون "اليمن اليوم" محمد المقري، ورئيس تحرير موقع "حضرموت أونلاين" ومراسل قناة ازل الفضائية، أمير باعويضان، والمصور التلفزيوني أكرم اليماني، ووجه إليهم تهم "تنفيذ أجندات خارجية وارتباطات بالأمن القومي (المخابرات)".

وما يزال مصير اثني عشر صحافياً مجهولاً حتى اليوم، مع استمرار اختطافهم منذ ما يقارب خمسة أشهر من قبل الحوثيين، فيما تفيد أسرهم وبلاغات لنقابة الصحافيين بتعرضهم للتعذيب في المعتقلات.

ودعا المركز كافة الأطراف في اليمن إلى احترام العمل الإعلامي وتهيئة الجو المناسب للعمل الإعلامي المهني الحر، وعدم الزج به في المهاترات السياسية التي تمر بها البلاد وتلفيق التهم بالعمالة وزعزعة الأمن.

ودان ممارسات قيادات في مؤسسة صحيفة الثورة (أكبر المؤسسات الحكومية) من تهديد باعتقال وحبس الصحافيين المطالبين بتغيير قيادة المؤسسة، وتعيين قيادة ذات كفاءة ومهنية، باعتبارها أكبر المؤسسات الإعلامية في اليمن.

واستنكر المركز قيام ميلشيا الحوثيين بمنع رئيس النيابة من زيارة الصحافي صلاح القاعدي، المختطف منذ 28 أغسطس/آب الماضي في العاصمة صنعاء.

 

العربي الجديد