الاعلام الاقتصادي يرصد 41 حالة انتهاك للحريات الاعلامية في اليمن خلال اكتوبر الماضي

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 09:07 مساءً عدن بوست - صنعاء:

كشف مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي عن 41 حالة انتهاك للإعلام في اليمن خلال شهر اكتوبر من العام الجاري  تعرض لها اعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي وتوزعت بين حالات اختطاف وإصابة واعتقال وتهديد ومحاولة قتل واقتحام ونهب منازل ومكاتب وتفجير منازل و اعتداء بالضرب و واقتحام وتوقف بث اذاعات محلية  الى جانب حجب مواقع الكترونية وشملت الانتهاكات ايضا مؤسسات اعلامية وصحفيين وناشطي وسائل التواصل الاجتماعي.

و كشف التقرير ان 20 انتهاكا طال صحفيين وعاملين بوسائل اعلامية ، وعدد 4 انتهاك طال مؤسسات اعلامية وعدد 17 انتهاك طال ناشطي وسائل  التواصل الاجتماعي .

ووفقا للتقرير ، فقد توزعت الانتهاكات بين حالات اختطاف بلغت 25 حالة ، و4 حالات اقتحام ونهب ، و 2 حالات اعتقال ، و 2 حالات تهديد ، و 2 حالات توقف اذاعات عن البث ، وحالة واحدة لكل من حالات اصابة ومحاولة قتل واعتداء بالضرب وتفجير منزل وحجب موقع ومنع النيابة من التحقيق مع احد الصحفيين المختطفين.  

وتوزعت تلك الانتهاكات على 8 محافظات يمنيه منها محافظة إب بعدد 14 حالة بنسبه حوالي  34% من اجمالي عدد الانتهاكات ، تلتها محافظة صنعاء  بعدد 11 انتهاك  وبنسبة 27% من اجمالي عدد الانتهاكات ، ثم محافظة حضرموت بعدد 9 انتهاكات وبنسبة 22% ، ثم محافظتي تعز وعدن بعدد 2 انتهاك لكل محافظة ، تلتها محافظات ذمار وعمران ومارب بحالة انتهاك واحدة لكل محافظة .

وأوضح التقرير ان 28 حالة انتهاك اي ما يساوي 68% من اجمالي الانتهاكات مارستها جماعة الحوثيين ، تلتها 11 انتهاكات مارستها تنظيم القاعدة أي ما يساوي 27% ، ثم  انتهاكان مارستها قوات التحالف اي ما يساوي 5%

وأشار التقرير إلى ان تنظيم القاعدة بمحافظة حضرموت قام باختطاف مراسل تلفزيون "اليمن اليوم " محمد المقري ، ورئيس تحرير موقع "حضرموت أونلاين " ومراسل قناة ازل الفضائية  أمير باعويضان ، والمصور التلفزيوني أكرم اليماني ، ووجه إليهم تهم " تنفيذ اجندات خارجية وإن لديهم ارتباطات بالأمن القومي " المخابرات "

ودعا مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي كافة الاطراف إلى احترام العمل الاعلامي وتهيئة الجو المناسب للعمل الاعلامي المهني الحر ، وعدم الزج به في المهاترات السياسية التي تمر بها البلاد وتلفيق التهم بالعمالة وزعزعة الامن .

وأدان التقرير ممارسات قيادات في مؤسسة صحيفة الثورة من تهديد  باعتقال وحبس الصحفيين المطالبين بتغيير قيادة المؤسسة  وتعيين قيادة  ذات كفاءة ومهنية باعتبارها  اكبر المؤسسات الإعلامية باليمن .

واستنكر التقرير قيام جماعة الحوثي من منع رئيس النيابة من زيارة الصحفي صلاح القاعدي المختطف في 28 من شهر اغسطس الماضي من قبل جماعة الحوثي.

وما يزال مصير اثني عشر صحافياً مجهولاً حتى اليوم ، مع استمرار اختطافهم منذ ما يقارب خمسة اشهر من قبل الحوثيين وتفيد اسر المختطفين من الصحفيين ان الصحفيين يتعرضون للتعذيب في المعتقلات المتواجدين فيها.

ويعد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادية احد منظمات المجتمع المدني الفاعلة في اليمن ، ويعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية والتنموية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار ، وإيجاد إعلام حر ومهني ، وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا.