42 انتهاكاً بحق الصحافيين في اليمن خلال شهر

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 06:10 مساءً عدن بوست - وكالات :

رصد تقرير لمركز دراسات مستقل بالعاصمة اليمنية صنعاء عن ارتكاب المتمردين الحوثيين 42 حالة تعد على وسائل الإعلام من صحافيين ومصورين وقنوات تلفزيونية خلال شهر سبتمبر الماضي. 

وتعرض إعلاميون ونشطاء التواصل الاجتماعي، وتوزعت الاعتداءات بين حالات قتل واختطاف وإصابة واعتقال وتهديد ومحاولة قتل واقتحام ونهب منازل ومكاتب وحجب مواقع إلكترونية، وشملت الانتهاكات أيضا مؤسسات إعلامية وصحافيين.

وكشف التقرير الذي أصدره مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي أن 22 انتهاكا طال صحافيين وعاملين بوسائل إعلامية، وانتهاكين اثنين طالا مؤسسات إعلامية، و17 حالة تعدي على ناشطي وسائل التواصل الاجتماعي أو ما يسمى الإعلام الاجتماعي.

ووفقا للتقرير، فقد توزعت الانتهاكات بين حالات اختطاف بلغت 22 حالة، و7 حالات إصابة، و5 حالات تهديد، و3 محاولة قتل، وحالة قتل وحالة حجب، حيث توزعت تلك الانتهاكات على 8 محافظات يمنية، منها محافظة صنعاء بـ26 حالة بنسبه حوالي 62% من إجمالي عدد الانتهاكات، تلتها محافظة تعز بـ4 حالات، ثم محافظات عدن ومأرب وحجة بـ3 انتهاكات لكل محافظة، ثم محافظات الحديدة وإب وشبوة بعدد حالة لكل محافظة.

وعبر التقرير عن القلق الشديد لاستمرار ما يتعرض له الصحافيون ونشطاء التواصل الاجتماعي في اليمن من هجوم واعتداءات غير مبررة تحاول إسكات أية أصوات رافضه للانتهاكات.

وأشار التقرير إلى أن تلك الانتهاكات تتزامن مع هجوم شنه زعيم جماعة الحوثي في خطاب له الشهر الماضي وصف فيه الصحافيين بـ"المرتزقة"، وأنهم أكثر سوءاً من المقاتلين المرتزقة الجهلة، وهو ما وصفته المنظمات المدافعة عن الحريات الصحافية بأنه إشارة خطيرة تجعل حياة الصحافيين في اليمن مهددة بالخطر.

وطالب المركز جماعة الحوثي بالتوقف عن استخدام سياسة تكميم الأفواه والقمع والمضايقات ضد الإعلاميين.

وتعد العاصمة اليمنية صنعاء التي تسيطر عليها الجماعة الانقلابيه منذ سبتمبر 2014 أكثر المحافظات اليمنية التي تتفشى فيها ظاهرة الانتهاكات للحريات الإعلامية.

ولا يزال العشرات من الصحافيين ونشطاء التواصل الاجتماعي معتقلين أو مخفيين لدى جماعة الحوثي، تسعة منهم منذ التاسع من يونيو الماضي، ولا يعلم أهلهم عن مصيرهم حتى الآن، وهم عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، حارث حميد، هشام طرموم، هشام اليوسفي، أكرم الوليدي، عصام بلغيث، حسن عناب، وهيثم الشهاب إضافة إلى الصحافي وحيد الصوفي الذي اختطف في شهر ابريل الماضي.