تقرير حقوقي يرصد انتهاكات جسيمة للحوثيين بمحافظة حجة

الاثنين 12 أكتوبر 2015 04:12 مساءً عدن بوست - عماد المشرع :

كشف تقرير صادر عن ائتلاف منظمات المجتمع المدني بمحافظة حجة، شمال اليمن، عن جملة من الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات الحوثية ضد الإنسانية، منذ سيطرتهم علي المحافظة، والتي تجاوزت كل الأعراف الإنسانية والقيم المجتمعية، إلى جانب القضاء على مكونات النسيج الاجتماعي ومبدأ التعايش السلمي في سلوك عكس العقلية التي طغت على جماعة العنف.

وتقع محافظة حجة إلى الشمال الغربي للعاصمة صنعاء، وتبعد عنها حوالي 123 كيلو متراً، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته 7.5% من إجمالي سكان اليمن، وتحتل المرتبة الخامسة بين محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان.

وقال التقرير الحقوقي - الذي حصل "الإسلام اليوم" على نسخة منه - أن "تلك الانتهاكات توزعت بين القتل، والاختطافات، والاعتقال، والإخفاء القسري، ونهب، ومداهمة وتفجير المنازل وتهجير وغيرها من الانتهاكات".

ورصد التقرير "إقدام مليشيات الحوثي على قتل  16 مواطنا، وتفجير ونهب 12 منزلا، واعتقال 230 من أبناء المحافظة، وإخفاء ستة أشخاص،  بطريقة مخالفة للقانون".

كما قامت المليشيات "بنهب 49 معسكرا وموقعا عسكريا وأمنيا في المحافظة والمديريات ونهب الأسلحة المختلفة والمعدات والممتلكات"، بحسب التقرير.

ورصد التقرير الحقوقي سيطرت مليشيات الحوثي على 32 مدرسة ونهب محتوياتها وحرمان الطلاب من الدراسة فيها، وتحويلها إلى مقرات للمليشيات وسجون خاصة ومواقع عسكرية ومخازن سلاح.

وأضاف أن "مليشيات الحوثي سيطرت على 65 من مساجد المحافظة، وذلك من خلال تغيير أئمتها وخطبائها دون مبرر، كما قامت باقتحام واحتلال ونهب محتويات 14 منشأة من المقرات الحزبية والجمعيات والمؤسسات الخيرية والتنموية والتعليمية الخاصة".

ورصد التقرير أكثر من 1850 حالة تهديد للشخصيات السياسية والاجتماعية والأكاديمية من المناوئين للحوثي وصل بعضها إلى حد التهديد بالتصفية الجسدية.

وذكر التقرير أن المليشيات الانقلابية جندت 1550 من الأطفال الذين لم يبلغوا السن القانوني من مختلف مديريات المحافظة والزج بهم في العمليات القتالية في مختلف الجبهات المشتعلة، وفي المديريات الحدودية للمملكة العربية السعودية مثل (حرض، عبس، ميدي، بكيل لمير، حيران).

وأشار إلى أن "الحوثيين تسببوا بمقتل 206 من المواطنين الأبرياء، وإصابة 196 بعد أن جعلوهم دروعا بشرية، وجعل مساكنهم مخازنا للسلاح ونصب منصات صواريخ فوق منازلهم".

وكشف التقرير تعرض أكثر من "58 من المنشئات الصحية الخاصة (مستشفيات، عيادات، مراكز طبية، صيدليات، مخازن أدوية) بمديريات (حرض، عبس، ميدي) للقصف والتدمير والإغلاق وحرمان حوالي (750) من العاملين في تلك المنشئات من مصدر رزقهم وذلك بعد أن حولها الحوثيون إلى ثكنات عسكرية و تمركزوا فيها".
  
بالإضافة إلى تعرض عددا كبيرا من البنوك ومحلات الصرافة، والمطاعم، وغيرها من المنشئات للقصف والتدمير بسبب تحويل المنطقة إلى ساحة حرب، ومناطق تموضع الدبابات ونصب منصات الصواريخ لتنفيذ عملياتها العسكرية ضد السعودية.

وقال ائتلاف منظمات المجتمع المدني أن التقرير أولي للانتهاكات التي قامت بها المليشيات الحوثية بمحافظة حجة، معتبرا الأرقام التي وقف عليها تعد أرقاما مفزعة ومرعبة بحق محافظة محبة للسلام .

وطالب الائتلاف لجنة حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية القيام بدورها بملاحقة الجناة ومحاكمتهم محليا ودوليا على تلك الجرائم التي ارتكبوها بحق أبناء المحافظة.

 

الاسلام اليوم