دعوات لوقف الانتهاكات ضد النساء في اليمن

الثلاثاء 13 يناير 2015 09:09 صباحاً عدن بوست - متابعات:

وصفت إحدى منظمات المجتمع المدني باليمن محاولة الاغتيال التي تعرضت لها مسؤولة محلية بمحافظة لحج جنوب اليمن "بتطور خطير لأعمال التحريض والعنف الموجه ضد المرأة" .

ودان مركز "عدن للرصد والدراسات والتدريب" محاولة اغتيال تعرضت لها الناشطة السياسية والمسؤولة المحلية في المجلس المحلي بمحافظة لحج أمل القمري من قبل مسلح أطلق عليها الرصاص أمام منزلها يوم 10 يناير الجاري استهدف حياتها وأصابها بطلقات عدة نارية نقلت على أثرها إلى المستشفى بمحافظة عدن بينما لاذ المجرمون بالفرار .

من جانبها، دانت شبكة إعلاميون من اجل مناصرة قضايا المرأة في أول بيان لها، الاعتداءات والتهديدات التي طالت عدداً من الإعلاميات والتي كان آخرها اختطاف المذيعة داليا دائل، وكذا الاعتداء على مدارس الفتيات في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات كطالبات الخنساء في رداع ومدرسة أروى وأم سليم في العاصمة وغيرها، "وترويع الطالبات الذي يجعلهن يحجمن عن التعليم مما يفاقم من اتساع فجوة التعليم في البلاد، بالإضافة إلى قتل الطفلة مئاب ذات العشر سنوات من قبل أبيها بدعوى صون الشرف" . كما استنكرت الشبكة في الوقت ذاته الانتهاكات التي طالت العديد من النساء الناشطات والبارزات في الساحة السياسية والوطنية والتشهير بهن، والتي كان آخرها اقتحام مكتب وزير الإعلام نادية السقاف ومنع وزيرة الثقافة أروى عثمان من مزاولة عملها في مكتبها .

ودعت الشبكة جميع الأطراف السياسية في الساحة اليمنية إلى نبذ العنف والتطرف وعدم التعرض للنساء بشكل عام والناشطات والسياسيات البارزات بشكل خاص وعدم إعاقتهن في وضع بصماتهن في بناء الوطن وتأسيس الدولة اليمنية الحديثة التي يطمح إليها الجميع، وعدم التشهير بهن في وسائلهم الإعلامية خصوصا عضوات حكومة الكفاءات الناتجة عن اتفاق السلم والشراكة، وحماية الطفولة من الانتهاكات وكذا تأمين مدارس الطالبات ومنع ترويعهن .